دليل الطب الباطني مع رئيس الاطباء المقيمين

الطب الباطني
الطب الباطني

في ١ اكتوبر في بداية كل سنة ميلادية يبدأ الأطباء المقيمين بداية السنة التدريبية، وأحد هذا التخصصات هو الطب الباطني حيث تستغرق فترة التخصص في طب الباطنة ٤ سنوات. و بعد حصولك على شهادة الطب الباطني تستطيع التقدم لدخول التخصصات الدقيقة. في هذه المقاله نتحدث مع الدكتور عبدالوهاب في حوار كامل عن التدريب في تخصص الطب الباطني من جميع النواحي. لمعرفة عدد سنوات دراسة جميع التخصصات الطبية اقرأ دليل طبيب الامتياز لبرامج الاقامة الطبية حيث يحتوي المقال على ١٨ تخصص.

حوار عن تدريب الطب الباطني في مستشفى الملك فيصل التخصصي- الرياض

في يوم الخميس 17 من سبتمبر من عام 2015 في مستشفى التخصصي، دار الحوار التالي مع الدكتور عبد الوهاب،
رئيس الاطباء المتدربين – chief resident – في تخصص الطب الباطني
و كانت المحاور الاساسية هي:

  • 1- لم و كيف اخترت ( مستشفى الملك فيصل التخصصي) ؟
  • 2- الايجابيات و التحديات التي واجهتها في برنامج الطب الباطني و مدى رضاك الشخصي ؟
  • 3- امثلة على الانشطة المقامة في برنامج تدريب الطب الباطني ؟
  • 4- الأبحاث الطبية، اختبار الزمالة الأمريكية والكندية؟
  • 5- حدثنا عن القبول؟
  • 6- نصائح عامة.

 ١- لم و كيف اخترت ( مستشفى الملك فيصل التخصصي) ؟

بسم الله , في البداية انا خريج جامعة الملك سعود , وقد جربت كل من مستشفيات : الحرس الوطني، مستشفى قوى الامن، مدينة الملك سعود الطبية، مستشفى الملك خالد الجامعي، وذلك خلال الامتياز، و خلال الاشهر الاختيارية في السنوات الاخيرة في كلية الطب.

العجيب انني لم اجرب مستشفى الملك فيصل التخصصي خلال تلك الايام، ولكن كان الاختيار بسبب ترشيح الكثير له كمركز تدريبي كفؤ، الترشيح لم يكن فقط من الاطباء المتدربين في الطب الباطني، بل حتى الاستشاريين وهم من اماكن عدة .

و نعم، وها انا ذا انهيت مرحلة التدريب اقول وجدت في مستشفى الملك فيصل التخصصي التقنية، الجودة العالية، المعرفة التي احتجتها، و كان تدريبي في هذه البيئة نعمة احمد الله عليها، لم اندم يوماً على اختياري لهذا المكان.

ليصلك كل جديد من مدونة طالب طب سعودي:

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.


٢- الايجابيات و التحديات التي واجهتها في برنامج التدريب الطب الباطني و مدى رضاك الشخصي ؟

مدى رضاي الشخصي قد لا يكون محايداً ,قد يعتريه bias،فأنا ( تشيف رزدنت هنا ) و اشعر ان مدى رضاي satisfied 100%، الايجابيات كثيرة، تعدد و تنوع الحالات المرضية، good exposure التعليم رائع , الطاقم الطبي كأشخاص و جودة التواصل بين بعضهم البعض وكتمكنهم من العلم رائعين، ايضا توافر الاجهزة و الادوات اللازمة للفحوصات ممتاز , نحن لا نرسل العينات لدول اخرى، نستطيع القول كل شي متوفر هنا .

التحديات: البيئة متطلبة بشكل عالي (Highly demanding environment) هنا لا يوجد اطباء امتياز مثل الجامعي يمكنهم مساعدتك نوعاً ما، تجد انك كطبيب متدرب , تهتم بكل شي , كما تهتم بالشغل الورقي , كتابة , توصيل الاوراق المهمة، متابعة نتائج، تتكفل بالمريض بشكل كامل. الشغل يحتاج طاقة بدنية، و طاقة تحمل عالية، المفتاح السري هنا هو : (الصبر) ايضاً، لا مجال للإهمال، التحقيق يجري على قدم و ساق، و كونك طبيب متدرب لن يغفر لك اهمالك، و incident report في المرصاد، ترصد ادنى درجات الاهمال و أشدها، و تتوثق في صحيفتك!
نعم يوجد ضغط، نعم تتأثر الحياة الاجتماعية، خاصة لمن أهاليهم خارج الرياض .
الشفتات تصل الى 9 شفتات بالشهر : و هي عبارة عن دوام 6 ساعات بعد الدوام الاساسي أي مثلاً من الخامسة عصراً الى الساعة الحادية عشر مساءاً او شفت ليلي يبدأ من الساعة الحادية عشرة مساءاً الى الساعة السابعة صباحاً، بينما في نهاية الاسبوع تكون 12 ساعة , اما الاجنحة تكون اربعة وعشرون ساعة .
Wards on call : admission and complain , 24 hr

من التحديات ايضاً، ان تواكب المعلومات، فالمعرفة في تطور، و هنا احب ان استطرد و اضيف ان المعلومات الطبية نوعان :
• قصيرة، محصورة في سؤال، هل يعطى الدواء الفلاني في الوقت الفلاني، وهذا انصح ان تأخذوه من Uptodate
• معلومات طويلة من نوع العروض topic and presentations: وهذه تؤخذ الاساسيات من الكتب و تضاف اليها المعرفة الحديثة من جديد الدراسات


٣- امثلة على الانشطة المقامة في برنامج الطب الباطني ؟

في صباح كل يوم يقوم الطبيب المتدرب بالقاء التقرير الصباحي، عدا صباح الثلاثاء حيث يكون هناك عرض عام لاي حالة طبية بشكل عام – جلدية، جراحية، من أي تخصص الخ _ لكن لها صلة بشكل او بأخر في الطب الباطني
في يوم الخميس , نعرض حالة case presentation ومن الواحدة ظهراً الى الخامسة عصر الثلاثاء , 3 محاضرات للاطباء المتدريبين بالاضافة الى نادي الطلبة المتدربين (residency club) حيث تعرض فيه interesting cases
و فيه اجتماع كل اربعاء من ثالث شهر , لمراجعة وحل المشكلات للاطباء المتدربين , و قد سبق حل مشكلات مثل : غرف المناوبة , مواقف السيارات و غيرها . هنا تجد الصوت المسموع لشكواك , والحلول العملية , بشرط الواقعية و المصداقية للشكاوى .


٤- الأبحاث الطبية، اختبار الزمالة الأمريكية والكندية؟

من الجيد لو دخلت التدريب وانت منتهي من هذين الاختبارين , لكن لمن لم ينهيه , بعد انتهائك من البروموشن للسنة الاولى في التدريب لديك الوقت الكافي للاستعداد و الاختبار .
السنتين الاولتين من التدريب كافية لاكتساب الخبرة البحثية للمبتدئين , و البحث الاجباري يبدأ في السنة الثالثة .

كل ماتريد معرفته عن اختبار USMLE


٥- حدثنا عن القبول في برنامج الطب الباطني ؟

هل يتأثر القبول اذا كان المعدل اقل من 4.5 ؟ و هل تنظرون لدرجات مادة الباطنة ؟
بالقبول ننظر للنسبة المركبة النهائية لكل من المعدل التراكمي للجامعة , السيرة الذاتية و اختبار الهيئة للتخصصات الصحية .
قد يكون الشخص مر في ضروف فترة تأديته لاختبار الباطنة منعته من الحصول على درجة عالية , لكن المجموع الكلي يأهله للقبول , كما اننا نؤمن و لدينا قناعة ان الانسان اذا توفرت لديه الرغبة و البيئة المناسبة , فانه قابل للتطور و التحسن .

البورد السعودي ٢٠١٦ واختبار SMLE

هل ترتيب رغبتي للطب الباطني يأثر على القبول ؟
بالقبول ننظر للنسبة المركبة النهائية , لكن قد تحدث المفاضلة بين من تتساوى نسبتهم المركبة , عندها قد نقبل من رغبته الطب الباطني  هي الرغبة الأولى .

هل تود ان تضيف أي معلومة عن القبول ؟
نعم ,التقديم يكون الكترونيا عن طريق academic affairs اود التنويه الى ان بعض المتقدمين , بعد ارفاقهم لافضل درجة في الهيئة , و ارفاق السيرة الذاتية , يقوموا باختيار خاصية – حفظ – save و بذلك لا يصلنا تقديم طلبهم , بينما الواجب عليهم اختيار submit بعد ان يكونوا متأكدين مما ارفقوه . التقديمات اعتقد في March و يمكنكم التواصل وقتها مع : اسماء الهمامي , على : 27215


٦- نصائح عامة

اعملوا بجد على سيرتكم الذاتية , افهموا بحثكم جيدا فسوف تتم مناقشة ابحاثكم بالتفصيل عند المقابلة , هذا الكلام ليس فقط للمتقدمين لمستشفى التخصصي , هذه نصيحتي لكم اينما ستكونوا , اجتهدوا للحصول على recommendation و خاصة تلك التي يرفق في الدكتور رأيه الخاص بادائكم وليست المطبوعة للجميع !
احرصوا ان يكون ادائكم جيد في الامتياز , و ان يكون تقييمكم ممتاز .اجتهدوا لاختبار الهيئة , والله الموفق .


 

دليل تخصص الطب الباطني

كتابة: روابي الغامدي

يمكنك كتابة مقالاتك في مدونة طالب طب سعودي

مدونة طالب طب سعودي
طالب طب سعودي on Facebookطالب طب سعودي on Googleطالب طب سعودي on Twitter

Be the first to comment

اترك رد

Send this to a friend