أخطاء عند دخولك الاختبار

٨ أشياء لا تفعلها عند دخولك الاختبار

الاختبار عادة مايكون حدث يسبب القلق والتوتر، بحالة كان اختبار نهائي أو اختبار تقويمي، أو اختبار لتحديد مسارك مستقبلاً، هناك أشياء لا تود فعلها قبل دخول الاختبار. نتحدث عن ١٠ أشياء لا تفعلها عند دخولك الاختبار.

١. عدم قراءة السؤال جيداً

النصيحة الأولى دائماً هي يجب عليك أن تقرأ السؤال بشكل جيد، وأهم نصيحة أيضاً. فعندك قراءتك للسؤال هذا مايحدد جوابك، حاول دائماً أن تقرأه بتمعن، فبعض الأسئلة قد تحتوي في نهايتها على كلمة ماعدا أو باستثناء. النصيحة الأفضل هي قم بتحديد أو تعليم الكلمات المهمة في السؤال حتى لا تغفل عنه عند المراجعة.

٢. عدم قراءة الأسئلة القديمة

إذا قام الدكتور في جامعتك بإعطاءك الأسئلة القديمة لمادته يجب عليك قراءتها مالا يقل عن ١٠ مرات، فالمحاضر عندما أعطاك الأسئلة قد وجه لك رسالة مفادها أن طريقة الأسئلة ستكون مشابهة إلى حد كبير لهذه الأسئلة وربما تكون نفسها. ربما تطرأ بعض التغييرات على الأسئلة ولكن نتأكد بأن هناك أسئلة تتكرر سواء بالفكرة أو بالمضمون من أسئلة الخمس سنوات السابقة.

٣. القلق والتوتر في ليلة الاختبار

القلق والتوتر
القلق والتوتر

لا شك بأن الاختبارات مرهقة للنفس وللبدن، ولكن عليك بالراحة والاسترخاء قبل الاختبار فقد أثبتت العديد من الدراسات مدى فائدة النوم قبل الاختبار. فالراحة تساعد المخ على بذل المزيد من الجهد والتقدم. بالاضافة إلى أن النوم الجيد يساعدك على تذكر المعلومات في وقت الاختبار.

٤. البداية في الأسئلة الصعبة

ربما ترغب في حل الأسئلة الصعبة في البداية لكن هذه قد لا تكون فكرة جيدة، بل عليك البدء في الأسئلة المضمونة والسهلة لكي تجاوب الأسئلة الصعبة وأنت مطمئن بحصولك على درجات الأسئلة السهلة. تعود دائماً أن تؤجل الأسئلة الصعبة إلى نهاية الاختبار.

٥. الخروج من قاعة الاختبار مبكراً

ينتابك شعور جميل عند انتهائك من الاختبار قبل الوقت المحدد، ولكن عليك أن تعلم بأن لديك فرصة كبيرة لمراجعة أسئلتك وأجوبتك قبل تسليم الورقة والخروج من الاختبار! تأكد دائماً من حلك لجميع الأسئلة بالطريقة الصحيحة وتأكد من كتابتك ونقلك للأجوبة بالطريقة الصحيحة أيضاً.

٦. خطط لما بعد الاختبار

عند ارتباطك في التفكير في الاختبار قد تنسى ماهو مابعد الاختبار، تأكد من وضع الخطط الكاملة لفترة ما بعد الاختبار، وحتى يزيدك حماساً واصراراً. عليك أن تقدم لنفسك جائزة بعد عناء الدراسة والاختبار. سافر مع أصدقائك!

٧. الإكثار من القهوة والمنبهات ومشروبات الطاقة

الاكثار من القهوة
الاكثار من القهوة

إكثارك من مادة الكافيين سيزيد توترك وقلقك فقط، لن يساعدك في يوم الاختبار وأنت كتلة من الكافيين تتحرك! النوم هو مايساعد الشخص للنجاح في اليوم التالي. لا تكثر من الكافيين خصوصاً بعد صلاة المغرب.

٨. الدراسة بلا خطط

عند استعدادك للاختبار عليك بوضع الخطط الخاصة بك، وتحضير الكتب والملفات التي ستقوم بالدراسة منها. وحتى لا يضيق الوقت تأكد بتسجيلك لخطتك موضحة بالتاريخ والوقت والمادة.


نتمنى للجميع التوفيق في اختبارهم القادم!

 

٨ أشياء لا تفعلها عند دخول الاختبار

كتابة: د. صالح

لكتابة مقالك في مدونة طالب طب سعودي: مقالات الأعضاء – اكتب مقالة طبية اليوم!

إشتراك
نبّهني عن

1 تعليق
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتاً
Inline Feedbacks
View all comments
8 سنوات

الموضوع رائع خصوصا
اننا مقبلين على الاختبار

 
Send this to a friend