كيف نجتاز سنة الامتياز ؟

/, مقالات الأعضاء/كيف نجتاز سنة الامتياز ؟

كيف نجتاز سنة الامتياز ؟

سنة الامتياز هي السنة الأخيرة في كلية الطب، وفي سنة الامتياز يبدأ طالب الطب في العمل كطبيب لمتابعة الحالات ، في هذا المقال نقدم لكم باختصار كيف نجتاز سنة الامتياز؟

– كيف أبدأ الإمتياز؟

أ- المتخرجين من الجامعات السعودية -تلقائيا- ستكون جامعاتهم مسؤولة عنهم كرعاة ومقدمين للبرنامج التدريبي في سنة الإمتياز

ب- المبتعثين يجب عليهم التقديم على الجامعات السعودية ليكونوا لهم سپونسور أي راعي البرنامج/مقدّم البرنامج التدريبي وكل مبتعث متخرج يقوم بالتقديم على الجامعة التي في مدينته

جـ- بعد الحصول على جامعة ترعى التدريب فترة الإمتياز يتم الترتيب عن طريقة سكرتارية التدريب سواء في نفس المستشفى الجامعي أو سكرتاريات التدريب والتعليم في المستشفيات الأخرى

٢- ماهي التخصصات التي سأقوم بالتدرب فيها؟

الجراحة العامة / الباطنية /الأطفال /النساء والولادة / الطوارئ / وشهرين متفرقين بتخصصات إختيارية = إليكتڤ

والباقي يعتمد على الجامعة فهي التي تقرر جدول الإمتياز فيزيد أو ينقص من الجدول أحد الآتي: طب الأسرة / الأشعة أو غيره

تقومون بقضاء فترة شهرين في كل تخصص أساسي وشهر أو أقل في التخصصات الفرعية

٣- أين يمكنني قضاء فترة التدريب في الإمتياز؟

أ- بعض الجامعات التي تملك مستشفيات جامعية تلزم أطباء الإمتياز لديها بفترة تدريب معينة داخل أسوار مستشفياتها (مثلا: ٦ شهور متقطعة أو متتالية) والباقي من التدريب أنتم أحرار! إذهبوا فأنتم الطلقاء في ربوع المستشفيات الأخرى

ب- فيمَ يخص التنقل بين المدن: تسمح الجامعات كلها ولا تضع قيودا في اختيار المستشفيات المتنوعة بين مدن المملكة مثلا السپونسور جامعة (أ) في المدينة (ب) تسمح لطبيب الإمتياز بقضاء فترة التدريب في الباطنة بأحد مستشفيات مدينة (ج) كل المطلوب هو استيفاء الشروط (كتوزيع الجدول إن كانت هنالك فترة تدريب إجبارية في المستشفى الجامعي) والتنسيق مع سكرتارية التدريب

جـ – أحب أن أنوه بضرورة معرفة ما إذا كانت المستشفى التي يتم التدريب فيها (في التخصص الذي تريد التخصص فيه مستقبلا) مسجلة كمركز تدريبي معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (من موقع الهيئة –اضغط هنا– اختر التخصص واذهب للمراكز المعترف بها) حتى لا تضيع الجهود وفرقوا أيضا بين مركز تدريبي فقط وبين مركز سپونسور أي أنه بالإضافة يرعى البرنامج ويدفع لك الراتب عند التخصص لاحقا، حيث أن المركز التدريبي فقط يطلب منك الحصول على سپونسور/راع خارجي مثل وزارة الصحة وأيضا هناك مستشفيات تابعة لوزارة الصحة فتكون وزارة الصحة راعية لك في التخصص أوتوماتيكيا

٤- كم تبلغ مدة الإمتياز؟

مدة الإمتياز ١٢ شهرا

تستطيعون اختصار آخر أسبوعين إن كانت الروتيشن الأخيرة في طب الطوارئ عن طريق ترتيب وضغط الشفتات في أول الشهر … مثلا

٥- الإجازات

الإجازات تعتمد على عاملين: أ – لوائح الجامعة  ب – نظام المستشفى التي تتدرب فيها حاليا

(أ)

الجامعة تعطي طبيب الإمتياز عدة أنواع من الإجازات مثل

إجازة إعتيادية: أسبوعان طيلة فترة التدريب (١٢ شهرا) على ألا تزيد عن أسبوع واحد في الروتيشن الواحد، أي متقطعة أسبوع أسبوع وتستطيع توزيعها والأخذ منها كما تود، يومٌ هنا ويومان هناك! براحتكم

إجازة مرضية: بعيد الشر عن الجميع

إجازة تعليمية: للدورات والمؤتمرات

إجازة العيدين

بعض الجامعات تعطي أحقية لطبيب الإمتياز ب٤ أيام إجازة خلال الروتيشن الواحد

(ب)

بعض المستشفيات تعطي لجميع أطباء الإمتياز إجازة العيدين تلقائيا مثل مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، حيث كانت إجازتي ٩ أيام مع الويكند

وبعض الأقسام تسمح لأطباء الإمتياز لديها بالتنسيق الداخلي معهم دون الرجوع للجامعة – كأن تعود لمسؤول الإمتياز لتستأذن منه ويوافق لك بعدد معين من الأيام دون الرجوع لجامعتك أو دون تعبئة استمارة طلب إجازة وهذا شيء جميل

٦-ما هو المطلوب منكم كأطباء إمتياز؟

كطبيب إمتياز في سنة الامتياز ستختلف حياتك عن حياة طالب الطب في السنوات الإكلينيكية، حيث ستصبح أصغر طبيب متواجد في الفريق

كل مسؤوليات (العمل) تقع على كاهلك، والإختلاف الوحيد أن مسؤوليات (العلاج) والحمدلله لا تقع كلها عليك، حيث المسؤول النهائي عن المرضى هم الأطباء المقيمين ومن يكبرهم في الفريق الطبي

وإليكم باختصار الواجبات المطلوبة

أ- حضور الإجتماع الصباحي/المورننق ريپورت/مورننق ميتنق: حيث يتم تقديم الحالات الجديدة في الجناح ومناقشة الحالات الطبية للأدمشن الجديد وغير الجديد أيضا

ب- متابعة المرضى في فريقك الطبي: حيث سيتوجب عليك الكشف عليهم (ومنه هستوري وفيزيكال إقزامنيشن) وكتابة البروقريس نوت واقتراح خطة علاجية مع السينيور ومتابعة التحاليل والأشعة والتقارير الخاصة بهذا المريض حتى موعد خروجه من المستشفى حيث ستقوم بكتابة الدستشارج نوت للمريض

جـ- عمل الراوندز صباحا ومتى ما أراد الإستشاري عمل راوند! ومن الجميل أن يكون في يدك ورقة فيها اسم كل مريض في الفريق مع نتائج التحاليل الأخيرة حيث أن السؤال عن نتائج التحاليل هو الأكثر شيوعا خلال الراوند

د- الأونكولز/المناوبات : وفي هذا فليتنافس المتنافسون! من الناحيتين

الأولى: حيث أن المناوبات فرصة كبيرة للتعلم بالرغم من أنها مرهقة خصوصا في البدايات، لكن ستكون لدى طبيب الإمتياز فرصة عظيمة جدا لمتابعة المريض منذ إحالته للقسم/التخصص الذي أنت فيه وحتى إدخاله للجناح الطبي وهي فرصة للتعلم واختبار المعرفة

الثانية: بعض الأقسام هداهم الله تكون مناوباتهم على طبيب الإمتياز ثقيلة جدا = غير مفيدة

حيث تتحول فرصة التعلم في المناوبة إلى عمل مجهد وغير مجدي مثل توكيل أعمال الكتابة والتي أسميها (سكرتارية) لأطباء الإمتياز دون إعطائهم فرصة للتعلم، ولا بأس من المساعدة فكل ذلك في مصلحة المريض وهو عون كبير للأطباء المناوبين ولكن حذاري أن تقعوا في فخ الأعمال التي -لا فائدة- منها فيضيع -الوقت والجهد- بلا فائدة

٧- عوامل تساعد على قبولي في التخصص المرغوب

بغض النظر عن الإلتزام والحرفية في العمل

هناك عدة أشخاص يجب التركيز عليهم: البروقرام دايركتور وهو الطبيب المسؤول عن قبول الأطباء في تخصصه بالمستشفى الذي تعمل به حاليا ولكل مستشفى بروقرام دايركتور في كل قسم من أقسامها

السمعة بشكل عام حيث أن عالم الطب صغير جدا أصغر مما هو متوقع! والجميع يعرف الجميع! عندما تكون مخلصا سيسخسر لك الله في طريقك من يسهل لك الطريق

المسؤولين في التدريب الأكاديمي بالمستشفى وهم أيضا لهم علاقة بالقبول في المستشفى وقد يصدف أنك تعمل في نفس قسم مدير التدريب! وإن حقا تستحق فهنا ضربت عصفورين بحجر 

تجربتي الشخصية في المناوبات

مثلا: كنت جدا سعيدة في مناوبات الجراحة (تخصصي الحالي) حيث تعلمت الكثييييييييير ولم أكن أحس بالتعب ولا بالنعاس!

وبالمقابل… كنت تعيسة جدا في مناوبات النساء والولادة حيث كانت تستنزف طاقاتي في أعمال ورقية وإدخال تحاليل في النظام وإرسالات ورقية أي كنت أعمل كسرتيرة ومكتب بريدي (مرسال) في المناوبة دون أدنى فرصة للتعلم وحتى دون فرصة لأخذ هيستوري من المريضة…  فكانت لهذه المناوبات الأثر السلبي الكبير عليّ

الخلاصة: قدر المستطاع حاولوا أن تتعلموا وأن تكونوا واضحين فيم يخص عملكم في المناوبات

وكونوا عونا للأطباء المقيمين حيث أن وجودكم له عظيم الأثر والأجر… صدقوني وإن لم تتعلموا فعلى الأقل لكم الأجر من ربنا على معاونة هؤلاء الأطباء وإن لم يحسنوا العمل معكم


نصائح عامة من تجربتي الشخصية

أولا وأخيرا: إخلاص النية والعمل لوجه الله سبحانه وتعالى، نية صافية وقلب طيب رحيم  وخدمة المرضى والقيام عليهم من أعظم الفرص التي وهبها الله للطبيب

ومنه معاونة الأطباء المقيمين (الرزدنتس) وجميع من في الفريق الطبي من الممرضين والممرضات وغيرهم… لا تعلم أي باب خير سيفتحه الله لك جزاء السعي على خدمة المسلمين وحتى غير المسلمين … ولا تعلم ماذا سيكفيك الله من هم أو مصائب جزاء الإخلاص في العمل وكلو عند ربنا ما يضيع

يقول المثل الحجازي: سوي طيّب وارميه في بحر جاري … إن ضاع عند العبد ما يضيع عند الباري

قبل البدء تذكروا: رضى الوالدين مفتاح لكل خير وتوفيق

١- الحضور المبكر صباحا

وقبله يأتي تنظيم الوقت والنوم المبكر، ففي الحضور المبكر إلتزام وفيه إحترام لنفسك أولا ثم للفريق الطبي وفرصة لوضع خطة ومعرفة حال المرضى قبل الموررنق ميتنق

٢-التنظيم والترتيب

دفتر صغير في جيب اللابكوت تتابع فيه المرضى وأعمالك المتعلقة بهم، وأيضا تنظيم الوقت داخل أسوار المستشفى بحيث تنهي أعمالك قبل الموعد المحدد قدر المستطاع… وخارج المستشفى أيضا حتى لا يتأثر جدولك اليومي بعملك و… ما تخرب الأخلاق هههههههه

پوكيت بوك في التخصص الحالي في جيب اللابكوت الآخر دائما أو كتاب إلكتروني في الجوال أو أپلكيشن مفيد مثل ميد-سكيپ

تعلم الپروسيجرز الخاصة بكل قسم، مثلا إنتيوبيشن/خياطة/وضع جبيرة/سينترال لاين الخ الخ

ترتيب جدول للدراسة والتحضير لاختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية – واحذروا من الإنغماس الزائد في العمل لدرجة تضر التحضير لامتحان الهيئة حيث إمتحان الهيئة أهم بكثير وعليه يعتمد مستقبلكم وقد لا ينتبه المسؤولين عنكم في الروتيشن لذلك وتزيد أعمالكم على حساب اختباركم ودراستكم فحاولوا توفقوا وترتبوا أموركم بدون الوقوع في تقصير بحق نفسك أو عملك

العمل على السيرة الذاتية سواء كتابتها أو أخذ الدورات وحضور المؤتمرات التي تفيد تخصصكم المستقبلي والسيرة الذاتية

نموذج السيرة الذاتية (الخاص بالهيئة) بصيغة وورد

متابعة إعلانات ودروات المستشفى الحالية

٣-الإجتهاد والإيجابية

هما من أهم مقومات النجاح في كل أعمال الحياة

لا تسمع للسلبيين ولا تكن منهم

ولا تقلد الكسالى ولا تكن منهم

فقط اجتهد لتوفير أفضل خدمة للمريض وكأنه أحد أفراد أسرتك وكل ما تتمنى أن يلقاه فرد من أسرتك في المستشفى قدمه لمريضك من قلبك وبكل حب وقناعة وإخلاص وتقوى وبهذا العمل تشكر الله على نعمه التي أعطاك إياها من علم وعمل وفرصة لأن تكون مسخرا لخدمة مريض وإن كان يحتاج لسعة بال كبيييييرة

لا تسمع للمُحبِطين والمُحبَطين أبدا أبدا … افعل الصح والسليم دوما

٤-البعد عن الإستعراض/حب الظهور

لا يعني التوقف عن كونك شاطر/دافور/بريليانت ولكن … انتبه أن تبدو بمظهر المستعرض الذي يريد أن يكون أفضل من الرزدنتس/السپيشاليست أنفسهم أو أفضل من غيره من أطباء الإمتياز بطريقة *مستفزة

كن ممتازا/وذكيا/وحاضرا بطبيعتك وسيظهر ذلك طبيعيا، إن كنت حقا تجاوب وتشارك لأجل مصلحة المريض ولهدف المشاركة والتعلم -وليس- للإستعراض فالمجتهد والمخلص يظهر عليه دون محاولات مستميتة لجلب الإنتباه

لا بأس من الإستعراض عند تقديم پرزنتيشن مثلا! بالعكس هنا استعرض وأبهرهم حيث لن يكون ذلك على حساب شخص آخر

وستأتيكم مواقف وستتذكرون كلامي هذا بالتحديد

٥-كتابة كل شيء في ملف المريض

DOCUMENTATION

لحفظ حقوقك وحقوق المريض يجب أن تكتب كل ما يحدث، مثلا اشتكى المريض من صداع في الساعة الفلانية ووصفت له پاراسيتامول، تكتب ذلك بالتاريخ والوقت في الپروقريس نوت فلا تعلم كيف قد يساعد ذلك المريض وأحيانا الكتابة تنقذ حياة المرضى فلا تستهونوا … وأيضا تحفظ حقوقكم وتثبت أنكم عملتم ورأيتم المريض الخ

٦-لا تأخذ الأمور على محمل شخصي

شخصنة الأمور متعبة جدا والبعد عنها تجعل بيئة العمل صحية، وبالعكس كن أكثر انفتاحا وتقبلا لأي انتقاد أو إرشاد واستمتع بكامل التجربة (الإمتيازية) وكن عمليا في تقبل هذه الأمور لتخرج بأكبر فائدة ممكنة من القسم، إن غضب الإستشاري منك مثلا أو نهرك أو قلل من قدراتك… لا بأس… خذ الأمر من الناحية الإيجابية وسجل على نفسك الملاحظات وحاول أن تطور نفسك وتسد الثغرات لأنه لو لم يكن هنالك قصور لما تكلم إليك الإستشاري أو غيره … أما إن (إنكبست أو إنقمصت أو تحسست) فلن تستفيد ولن تتطور

واعلم أن الجميع بمن فيهم هذا الإستشاري قد مر بنفس تجربتك وربما كان أسوأ منك ولا تنحرج من الآخرين إن رأوك تتعرض للخصام فالكل في حياة المستشفى (أبصم بالعشرة) قد مرّ بأسوأ من ذلك الموقف

٧- حب لأخيك ما تحب لنفسك

إصحكم ثم إصحكم من الأنانينة أو تخبئة علم أو إعلان أو فرصة أو فائدة! الأرزاق بيد الله والتوفيق من عنده وليس من عندكم وتذكروا دوما: على نياتكم ترزقون

وبالعكس التنافس الشريف ونشر العلم يعطيك ثقة داخلية في نفسك وفرصة لأن تصبح أقوى ولأن تشحذ الهمم لأجل تحقيق الأحلام

وما أجمل أن تسعى لتحقيق أحلامك وأهدافك ووتساعد في تحقيق أحلام وأهداف غيرك، كونوا يدا بيد لبناء المجتمع ويد الله مع الجماعة

وابتعد عن التفكير بعقلية الندرة وابدأ بالتفكير بمبدأ الوفرة حيث يوجد مكان للجميع والأقدار ربنا كتبها من قبل ما يخلق البشر فلماذا التضييق والقلق وكل هذه الأعمال؟ بالعكس بالمشاركة تزيد البركة في علمك وعملك وبدنك

٨- البعد عن اللطافة الزائدة

مرحبا! أنا كنت إنتيرن جدا لطيفة! وتسبب ذلك لي بالكثير من العقبات والفهم الخاطئ لي في النصف الأول من سنة الإمتياز تقريبا

العالم الحقيقي ليس كعالم الجامعة الوردي حيث الكل لطيف وحيث اللطافة مقبولة

كن لطيفا مع الجميع لكن بدون زيادة، لا بأس من عدم الإبتسام إذا كنت متعبا مثلا أو إذا كنت لا توافق على شيء ما

لا تعبسوا ولكن لا -تزيييييدوا- من اللطافة حتى لا يكون لها وقع سلبي عليكم شخصيا

٩- مثل أعلى في كل قسم

من أحد أهم الحيل النفسية التي استخدمتها مع نفسي خلال سنة الإمتياز هي البحث عن مثل أعلى في كل روتيشن، مرة كان مثلي الأعلى ريزدنت ومرة كان كونسلتانت، عاااادي جدا أهم حاجة في كل قسم يكون لديكم شخص تأخذون منه الأشياء الحسنة كلها وتتطلعوا لأن تصبحوا مثلهم يوما ولا بأس من أكثر من مثل أعلى واحد

١٠-ابتعد عن القلق وعيش التجربة

هذه سنة جميلة لخلوها من المسؤولية المباشرة فعيشوا التجربة هذه لأنها آخر سنة بدون مسؤوليات عظمى

وقت التقديمات والقبولات والمقابلات الشخصية قد يكون من أكثر الأوقات العصيبة في السنة كلها

الحل يكمن في التوكل على الله حق توكل والدعاء (دعاء الوالدين كذلك) وطلب التوفيق من الله والإستخارة والسعي بدون خوف أو قلق

والإيمان بأن كل مخلوق ميسّر لما خلق له، ولا تعلم أين الخيرة سواء كانت في قبول أو رفض أو حتى تأخير والقصص كثيرة


ختاماً

سنة الامتياز مليئة بالمفاجآت ولعل أجملها الصداقات الحقيقية الجديدة التي ستجمعكم بأطباء في مرحلتكم أو أعلى ومن جميع المجالات الصحية

ولعل أجمل الصداقات التي اكتسبتها في حياتي كانت في هذه السنة

كانت هذه التدوينة عفوية جدا من قلبي (قلب الأخت الكبيرة) إليكم

أعتذر عن الأخطاء وهي في النهاية كلها تجارب شخصية وأعتذر كذلك عن التنسيق والإخراج البدائي للتدوينة

إن أردتم شكري فبمساعدتكم لمن يصغركم سنا ومرحلة، تلك طريقة الشكر التي أطلبها منكم … والدعوات أيضا ما نستغنى عنها

فلتكن سنة الامتياز أفضل سنة تمر عليكم! بحلوها ومرها

وفقكم الله ورعاكم

 كيف نجتاز سنة الامتياز ؟
كتابة: د. حنين عبدالعزيز قوماوي
للكتابة في مدونة طالب طب سعودي (اضغط هنا)
بواسطة |2017-03-28T21:37:16+03:00|طبيب امتياز, مقالات الأعضاء|3 تعليقات

عن الكاتب:

حنين عبدالعزيز قوماوي - تخصص جراحة عامة - مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران

تعليقات 3

  1. shuroq 12 مارس , 2016 at 5:20 م - الرد

    الله يوفقك و يشرح صدرك :)))
    توني بدأت الإمتياز من شهر و كلامك و ملاحظاتك جداً بطله ^^
    شروق
    – الصين

    • Fares 1 مارس , 2017 at 7:10 م - الرد

      لو سمحتي اختي ممكان سؤال انا ماقدر ادرس التخصص برا الا اذا كملت الامتياز في السعوديه؟ طيب اقدر اكمل الامتياز + التخصص برا ؟ وكم سنه دراسه الجراحه العام وجراحه المخ والاعصاب

  2. Ahmad 9 أكتوبر , 2016 at 12:57 م - الرد

    ما نصائحكم من ناحية توزيع الجدول لسنة الامتياز؟

اترك رد

Send this to a friend