يوجد نسخة محدثة من هذا الموضوع، حيث تم تغيير مسمى الاختبار إلى اختبار SMLE في سنة ٢٠١٥ لقراءة المزيد إضغط على الرابط: 

دليل التقديم والقبول في البورد السعودي واختبار SMLE ٢٠١٧

سنتحدث في هذه المقاله عن اختبار القبول الشامل المقدم من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والمعروف بـ اس ال اي (SLE). والذي يهم طبيب الامتياز بحيث أن الاختبار هو شرط أساسي لدخول برامج الاقامة السعودية تستطيع أخذ الاختبار ٣ مرات بالسنة الميلادية الواحدة أي بامكانك الدخول للاختبار ٣ مرات بسنة ٢٠١٤ و ٣ مرات بسنة ٢٠١٥. يحتوي اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على ١٠٠ سؤال مقسمة كالتالي:

  • ٢٥ سؤال Medicine طب الباطنة
  • ١٥ سؤال Pediatrics طب الأطفال
  • ١٥ سؤال General Surgery الجراحة العامة
  • ١٥ سؤال Family Medicine طب العائلة
  • ١٠ أسئلة Obstetrics and Gynecology النساء والولادة
  • ٥ أسئلة Psychiatry الطب النفسي
  • ٣ أسئلة لكل من: Ophthalmology, ENT, Dermatology, Basic Sciences, Orthopedics العظام، المواد الأساسية، الجلدية، الأنف والأذن والحنجرة وطب العيون.

الأسئلة تكون اختيار من متعدد ونظام الأسئلة يكون عبر الكمبيوتر ومدة الاختبار ٣ ساعات، يكون التسجيل بالاختبار عبر الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وحجز موعد عن طريق شركة بروميترك (Prometric)، بعد أخذ رسوم التسجيل وهي ٥٠٠ للمرة الأولى في السنة، ثم ٨٠٠ ريال في المرة الثانيه والثالثه، بالاضافة إلى ١٠٥$ يدفع لشركة بروميترك لحجز موعد الاختبار.

أفضل طريقة لتستعد لاختبار القبول للهيئة السعودية للتخصصات الصحية:

  1. استعن بالله
  2. احرص على الدراسه والمراجعه في الأشهر الأولى لسنة الامتياز لكي تتفرغ للاستفادة من سنة الامتياز وتلبية متطلبات التقديم على التخصص المرغوب، فهنالك تخصصات طبية مثل تخصص طب الجلديه أو طب العيون أو طب الطوارئ وغيرها من برامج الاقامة تحتاج منك مجهوداً أكبر كي تكون طبيب مقيم في ذات التخصص.
  3. مصادر الدراسة متعددة فهناك من يفضل الاستعداد للاختبار بدراسة كتب المواد الأساسية وهذه الطريقة جيدة لكنها ستستغرق وقت أطول منك، هناك من يفضل الدراسة من كتب المراجعة المخصصة للاختبارات مثل: Toronto notes, USMLE review و كتب كابلان، أما الجزء الأخير هم من يستعدون لاختبار القبول الشامل بدراسة أسئلة السنوات السابقة والأسئلة المكررة.
  4. هنا في مدونة طالب طب سعودي نقدم لكم أسئلة اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مكررة: اختبارات SMLE سابقة ٢٠١٥ – ٢٠١٦
  5. نرجو منك عدم الاعتماد على الأجوبة المقدمة في مذكرة الأسئلة المكررة لأن الأجوبة قد تحتمل الصواب والخطأ اقرأ الأسئلة وحاول اجابتها من معلوماتك أنت أو من خلال بحثك في المواقع المعتمدة.
  6. تذكر دائماً أن المتفوقون هم أناس مثلي ومثلك، ومن حقق درجة عالية من أطباء الامتياز فذلك يعود إلى توفيق الله أولاً ثم الاستعداد الجيد للاختبار.

أتمنى أن نكون وفقنا في طرح أفضل طريقة للاستعداد لاختبار القبول الشامل للهيئة السعودية للتخصصات الصحية والذي يؤهلك للدخول لبرامج الاقامة السعودية لتكون طبيب مقيم في التخصص الذي تريد بإذن الله.

نسعد بنشر هذه المقاله عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ونسعد أيضاً بجميع أسئلتكم واستفساراتكم.

مدونة طالب طب سعودي