من هو حسام زواوي ؟

حسام زواوي يصنع التغيير!

حسام زواوي مبتعث سعودي من مستشفى الحرس الوطني في الرياض، مبتعث إلى جامعة كوينزلاند في مدينة بريزبن أستراليا. وضعت صورة حسام زواوي -الملقب بمحارب البكتيريا- قبل أيام في أحد الطرق السريعة بمدينة بريزبن الاسترالية، وكتب تحتها “حسام زواوي يصنع التغيير! (Hosam is creating change) حيث عبرت جامعة كوينزلاند عن فخرها واعتزازها بالمبتعث السعودي الباحث حسام زواوي، الحائز على العديد من الجوائز في مجال محاربة البكتيرا.

حسام زواوي
حسام زواوي

تمكن حسام زواوي من التوصل إلى تشخيص سريع للالتهابات، أسماه البكتيريا الخارقة السريعة حيث تمكنه من تشخيص العدوى في غضون ثلاث إلى أربع ساعات بينما حالياً يستغرق الكشف عن الالتهاب ثلاث إلى أربع أيام وينتج على إثرها وفاة ٥٠ ألف شخص سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وهذا البحث قد يساعد في استخدام المضادات الحيوية المناسب في الوقت المناسب!

في عام ٢٠١٠ تحصل حسام زواوي على جائزة جريفيث للتفوق العلمي، وفي عام ٢٠١٤ حصل حسام زواوي على جائزة رولاكس للمبادرات الطموحة والتي تمنح لخمسة أشخاص كل عامين، تحصل على جائزة رولاكس في منافسة بين ١٥٠٠ باحث حيث يمنح الفائز مبلغ ٢٠٠ ألف ريال سعودي، كما حصلت أبحاثه على عدة إشادات أحدها من الجمعية الدولية للأمراض المعدية، كما تم تكريمه في الاحتفال السنوي لجامعة كوينزلاند. كما أجرت مجلة تايم حواراً معه في ذات السنة.

حسام زواوي
حسام زواوي

أما في عام ٢٠١٥ هنأ سفير خادم الحرمين الشريفين في أستراليا ونيوزلندا المبتعث السعودي حسام زواوي نظير نجاحاته وأبحاثه.

نتمنى التوفيق للباحث السعودي حسام زواوي ،

 

إشتراك
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
 
Send this to a friend