إجازة الثانوي قبل الدخول في كلية الطب

في ماذا تستغل الإجازة التي تلي مرحلة الثانوية لتكون جاهزا لدراسة الطب ؟

أولا عند خروجك من الثانوية معظم الطلاب يكون لديهم من اللغة الانجليزية فقط ما تعلمه من الكتب المدرسية ، و نحن نعلم أن هذا القدر غير كاف على الإطلاق لذا فور تخرجك من الثانوية بادر بتطوير لغتك لأنها الأساس بالنسبة للطب و بتطوير لغتك أقصد في الكتابة و القراءة و الاستماع و الكلام  .

ثانيا عند دخولك كلية الطب تحتاج إلى عمل كثير من ال presentations و كذلك السمنارات فلذلك انصحك بتطوير مهارات التواصل لديك إما بالممارسة و قراءة كتب تطوير الذات و التنمية البشرية أو بحضور دورات communication skills فهذه سوف نساعدك جدا .

ثالثا سوف تحتاج الي تعلم الكتابة الأكاديمية و العلمية لذلك انصحك ان تبحث عنها و الآن مع توافر الإنترنت اصبح الامر سهلا جدا فكل ما عليك فعله هو البحث عن أدوات في ال academic writing و scientific writing و قد تسأل ماذا سوف تستفيد ؟ حسنا عزيزي طالب سوف يطلب منك كتابة تقارير و بحوث و غيرها لذا أنصحك التعلم من الآن.

رابعا يمكنك التعرف علي طلاب في جامعتك و الاستفسار منهم عن كل ما يخص السنة الاولي و ما الي ذلك .

خامسا اكتشف هواية جديدة و اعمل علي تطويرها حتي تستطيع اللجوء الي عند مرورك بحالات ضغط نفسي بتروح عنك قليلا .

سادسا يمكنك دخول كورس إسعافات أولية أو تمريض لتعلم مهارات أساسية قد تحتاجها في كثير من الأحيان .

و أخير و ليس آخرا عليك بالمشاركة في النشاطات الاجتماعية و الثقافية مثل التطوع و غيره و وتوسيع نطاق معرفتك ليس فقط فيما يخص الطب بل خارج نطاق ذلك حتي تستطيع اكتساب نظرة شمولية و تعلم التفكير النقدي و غيرها من المهارات التي تبنى شخصيتك و تساعدك في التميز كطبيب .

و أهم من ذلك كله أن تطلع على العلوم الدينية من الفقه و ما الي و ذلك و يمكنك قراءة كتاب فقه الطبيب لتتكون لديك فكرة عن عن هذا الموضوع فربما لن يتوفر لك وقت آخر عند بداية الدراسة لذلك بادر من الآن .

أعتذر للإطالة و أتمني لكم الاستفادة من هذه المقالة و أتمني لكم حياة دراسية مثمرة و مليئة بالإنجاز .

مع تحيات طالبة طب .

إشتراك
نبّهني عن

1 تعليق
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتاً
Inline Feedbacks
View all comments
2 سنوات

انا طالبه ثانويه اتلقى جميع التحطيمات من افراد عائلتي انتي يصعب عليك دراسه الطب الطب يناسب اشخاص ذو ذكاء عاليا جدا واللغه الإنجليزي فكيف اجيد اللغه الإنجليزي وهل سيكون دراسه الطب كلها باللغه الانجليزيه ؟

 
Send this to a friend