آخر تحديث:

لا تقارن نفسك بالآخرين

يعد قبولك في كلية الطب أحد أكبر الانجازات في حياتك، كل مابذلته حتى هذه اللحظه هو إنجاز بحد ذاته بالنسبة لك. أثبت بالفعل قدرتك الدراسية ودرجاتك العالية أثبتت قدراتك. عليك الثقة بنفسك أولاً ومعرفة أنك تستيطيع اجتياز كلية الطب بكل سهولة. لكل طالب طب قدرات مختلفة، طرق دراسة مختلفة ومايناسب البعض ربما لا يناسبك.
مقارنتك لنفسك بالآخرين ربما تؤدي إلى إحباطك مستقبلاً

لا يوجد طريقة لمعرفة كل شئ

مهما حاولت بكل الطرق، فإنه كطالب طب لا يوجد طريقة لمعرفة كل شئ، لذلك تبدأ كلية الطب تدريجياً وتتصاعد بك إلى دخولك عالم المستشفى أثناء سنة الامتياز، أحد أهم الاهداف هو ترتيبك للأشياء المطلوبة منك، حتى لا ينتهي بك الطريق بقراءة الكتاب كاملاً. قم ببذل كل ما تستطيع لقراءة ماتحتاج قراءته فقط!

ابحث عن المساعدة عندما تحتاجها

إن أحسست انك بحاجة للمساعدة ابحث عنها، فسبل المساعدة كثيرة تبدأ من أهلك وأصدقائك وتنتهي بزيارة للطبيب النفسي. المرشد الأكاديمي في الكلية قد يساعدك إن استصعب عليك شيئاً، جميع الطلاب يمر بأوقات سيئة وأوقات جميلة لست وحدك.

استقطع وقت لنفسك

وقت الدراسة والمذاكرة ليس له حد، تأكد أنك بين الحين والآخر تأخذ وقتاً مستقطعاً، العلم والدراسة لن ينتهوا قم بتحديد أولوياتك وقم باختيار أوقات للراحة لك، أو أياماً للراحة أو حتى أسابيع، استمتع كثيراً في عطلة نهاية الاسبوع ولا تفرط بها!

١٠ أشياء يمكن شراؤها كهديه لطالب طب

حسّن علاقاتك

الدراسة في كلية الطب صعبة، ولكن تحسين علاقاتك في الكلية يسهل كثيراً من الدراسة، خصوصاً زملاؤك في الدفعة، الحياة لن تنتهي مع قبولك في كلية الطب! في سنوات دراسة الكلية قد تتزوج، يأتيك أطفال، يكون هناك حدث مهم في عائلتك!

وسع مداركك

ربما يتكون لديك فكرة عن تخصصك المستقبلي أو ربما خيالك يتسع لجميع التخصصات، بكلا الحالتين لابد لك من المرور على جميع التخصصات وممارسته كأنه تخصصك المستقبلي، في كل دورة ستستفيد من الجميع، الممرضات الأطباء والفنيين والمساعدين، مارس كل تخصص بكامل شغفك، فربما تعود إلى هذا التخصص مرة أخرى وانت طبيب مقيم

تأكد من صحتك دورياً

دراسة الطب متعبة ومنهكة، طلاب الطب عرضة للاحتراق الوظيفي في كل السنوات، عندما تأتيك موجة الاحباط والاكتئاب لا تدع هذا الوساوس تتمكن منك، تذكر في الأصل لماذا دخلت كلية الطب؟ وماذا كانت أهدافك؟
كل من دخل كلية طب ساورته الشكوك على الأقل مرة حول صحة اختياره تخصص الطب!

الاحتراق الوظيفي! الجانب المظلم من كونك طبيباً

استمتع!

دراسة الطب ممتعة جداً لمن يستمتع في دراستها، لا تأخذ جميع المعلومات دفعة واحدة، ففي نهاية الأمر ستكون استشاري في تخصص دقيق وماتحفظه اليوم ربما تنساه بعد مرور بضعة أيام فقط!
الرحلة طويلة جداً، فلا نتوقع منك معرفة علاج مرض ما بتفاصيله في سنتك الخامسه، واذا كان كذلك لماذا يوجد تخصصات دقيقة إذاً؟

التمارين والأكل الصحي

الحفاظ على نمط حياة صحي في كلية الطب ربما يكون صعباً بعض الشئ، ولكنه من أهم الأشياء.
حاول ممارس الرياضة ٣-٤ أسبوعياً، الأكل بشكل صحي دائماً، حتى تكون خير سفير لكلية الطب

لاتنسى قراءة باقي المقالات في تصنيف طالب طب، الكثير من المواضيع التي تهم جميع الطلاب!

نتمنى لك التوفيق