آخر تحديث:

١٠ اختراعات طبية نقدمها لكم غيرت ملامح العالم، وساعدت العديد من الأطباء في الوصول إلى التشخيص السليم.

حيث يعود التاريخ إلى ماقبل ٥٠٠ عام، في إنجازات طبية عديدة و اختراعات طبية حازت على العديد من الجوائز من جائزة نوبل.

قائمة بأكثر ١٠ اختراعات طبية غيرت العالم:

مقياس الحرارة (Thermometer)

يعد جهاز قياس الحرارة أحد أهم الأجهزة ضمن قائمة ١٩ اختراعات طبية، حيث اخترعت نهاية العام ١٥٠٠ ميلادي، ولكن مقياس الحرارة الزئبقي تم اختراعه في عام  ١٧١٤م وقام باختراعه جابرييل فهرنهايت والذي يعتبر حتى يومنا هذا من أساسيات الطب ومن مؤشرات الحياة الأساسية التي يجب قياسها لأي مريض.

حالياً يتم استخدام مقياس الحرارة الالكتروني لتجنب تسمم الزئبق الذي يحمله المقياس الزئبقي.

السماعة الطبية (Stethoscope)

السماعة الطبية

السماعة الطبية

قبل صناعة السماعة الطبية كان الأطباء يسمعون صدر المريض بوضع أذن الطبيب على صدر المريض وسماع نبض القلب وصوت النفس، كان الطريقة ليست عملية وذلك بسبب سمنة بعض المرضى حيث تقوم الدهون المتراكمة بين القلب والجلد بحجب صوت القلب، وبسبب هذه المشكلة اخترع الفرنسي ريني لاينك سماعة خشبية تقوم بتضخيم الصوت القادم من القلب، ولم يتغير هذا المبدأ حتى يومنا هذا.

السماعات الطبية أحد أفضل اختراعات طبية في عصرنا هذا، حيث تساعد العديد من الأطباء للوصول إلى التشخيص الصحيح والسليم.

أغلى ١٠ جامعات لدراسة الطب في العالم

الأشعة

الأشعة

الأشعة

من الصعب القيام بتشخيص سليم بدون عمل أشعات وتحاليل طبية، الأشعة السينية اكتشتفت بالخطأ عندما كان الألماني الفيزيائي ويليام كونراد يدرس المجال الكهربائي لأحد الغازات وتفاجئ بظهور اشعاع ولم يعرف ماهو. فقام بتسميته الإشعاع X

فاز ويليام بجائزة نوبل عام عام ١٩٠١ بسبب اكتشافه، كما تمت السخرية منه بسبب اختراعه وكتب مقال في مجلة New York Times بعنوان “طريقة مزعومة لرؤية الأشياء المخفية

بعد إكتشاف الأشعة السينية تمت دراسة بعض المجالات الكهربائية والمغناطيسية لبعض الغازات، والتي ادت إلى اختراع جهاز الأشعة المقطية (CT Scan) بواسطة قودفري هاونسفيلد وقام بالحصول على جائزة نوبل عام ١٩٧٩، باختراع جهاز الأشعة المقطعية والذي يمكنك من أخذ صورة متعددة بواسطة أشعة X.

بعد ذلك قام رايموند داماديان باختراع تقنيات متعددة لدراسة الخلايا بواسطة الأشعة، وتوصل إلى اختراع أشعة الرنين المغناطيسي

المضادات الحيوية (Antibiotics)

Alexander Fleming

Alexander Fleming

يرتبط اختراع المضادات الحيوية عادةً بـ ألكسندر فلامنغ لاختراع البنسلين، ولكن في الحقيقة اختراع المضادات الحيوية بدأ في العام ١٩٠٧ باختراع سافارسان (حالياً يعرف باسم Arsphenamine) بواسطة المخترعين الفريد بيرثايم وبول ارلخ.

كان أول مضاد حيوي صنع للقضاء على مرض الزهري، بعد ذلك جاء الكسندر فلامنغ باكتشافه لفطريات البنسلين عام ١٩٢٨، والتي بدأت عصر المضادات الحيوية!

الإبرة (Hypodermic Needle)

hypodermic needle

hypodermic needle

يعود اختراع الإبرة إلى ١٥٠ عام، قبل ذلك في عام ١٦٥٦م كان اليونيايين يستخدمون أدوات مجوفة ونحيفة لحقن السوائل داخل الجسم، ولكن بعد اختراع الإبرة بشكلها الحديث بواسطة تشالز برافاز وألكسندر وود في أواسط عام ١٨٠٠م مكنتهم من حقن الأدوية بطريقة سليمة وقليل من الألم وقليل من المضاعفات الجانبية.

النظارات الطبية

النظارات الطبية

النظارات الطبية

يعود اختراع النظارات الطبية إلى العديد من المخترعين وذلك لقلة الأدلة حول من قام باختراع النظارة الطبية، فبدأت الصناعة بواسطة المكبرات وهي حلقة زجاجية يمسكها صاحبها ويضعها أمام عينه لتكبير المنظر، في العام ١٨٠٠ مع زيادة طباعة الكتب حالات قصر النظر ازدادت وتم الوصول إلى اختراع النظارات الطبية بشكلها الحالي

جهاز تنظيم نبضات القلب (Pacemaker)

جهاز تنظيم ضربات القلب

جهاز تنظيم ضربات القلب

في عام ١٩٢٦ توصل علماء استراليين إلى اختراع جهاز من طرفين أحدهما موصل بمحلول ملحي والآخر موصل إلى أحد حجرات القلب بواسطة ابرة صغيرة.

مع بدائية الاختراع إلا أن المخترعين قاما بمساعدة رضيع على العودة إلى النبض الطبيعي مرة أخرى، ولازال تطوير جهاز تنظيم نبضات القلب حتى يومنا هذا ليصبح معدل البطارية يصل إلى ٢٠ سنة.

جهاز الصدمات الكهربائية (Defibrillator)

جهاز الصدمات الكهربائية

جهاز الصدمات الكهربائية

فكرة صدم القلب كهربائياً ليست جديدة، بل عرفت هذه الفكرة لقرون سابقة ولكن إحضارها إلى جهاز بسيط بواسطة كلاود بيك أثناء إجراء عملية قلب وتوقف قلب مريضه أثناء العملية.

في يومنا هذا يتوفر الجهاز في أماكن عديدة خارج المستشفى مثل ملاعب كرة القدم، الأسواق والمطارات.

أفضل ١٠ قنوات يوتيوب طبية لطلاب الطب والأطباء

الأسبرين

الاسبرين

الاسبرين

الفرنسي تشارلز هينري هو أول من قام بتحضير عقار الأسبرين “السحري” في عام ١٨٢٩ واستمر بتطوير العقار حتى عام ١٨٥٣ حيث قام تشارلز فريدريك بتعديل المكونات للحصول على الأسبرين الذی نستخدمه في يومنا هذا.

تقوم الشركة المصنعة للأسبرين بانتاج ٣٥ ألف طن سنوياً

الإخصاب خارج الرحم

الإخصاب خارج الرحم

الإخصاب خارج الرحم

في العام 1944، قام باحثون أمريكيون بتخصيب بويضة بشرية خارج الرحم. ومن هنا دارت معركة حول أخلاقية هذا الاختراع. بعد ثلاثة عقود من الجدال، ولد أول “طفل أنبوب” في العالم. وفي 26 يوليو/تموز 1978، ولدت لويز جوي براون بصحة جيدة، لتكون معجزة العلم والطب لوالديها الذين عانيا من العقم لسنوات طويلة.

 


هل لديك اختراعات طبية أخرى؟ فضلاً قم بإضافتها عبر حقل التعليقات في الأسفل