يوميات طالب طب

يوميات طالب طب

بعد القبول في كلية الطب وبعد مضي سنين في الدراسة في كلية الطب، استوجب علي أن أكتب يوميات طالب طب لتكون مثل أي يوميات يكتبها طالب طب.

سنوات دراسة الطب غير الدراسة في الكليات الأخرى، حيث أن دراسة الطب في السعودية تتطلب الكثير من الجهد، والكثير من التعب والاجتهاد.

لن تكون معاناة طالب طب، بس ستكون يوميات طالب طب مليئة بالنشاط والتفاؤل، وستكون يوميات طالب طب تساعد طلاب الطب على بذل المزيد من الجهد والمحاولة للوصول إلى أعلى الدرجات والشهادات بإذن الله.

قبل قراءة يوميات طالب طب تأكد من قراءة: ١٠ نصائح لكل طالب طب مستجد

يوميات طالب طب

يبدأ يومي في تمام الساعة السابعة صباحاً حيث أستيقظ وأستعد لبداية يوم جديد في كلية الطب، يوم سيكون أحد يوميات طالب طب الروتينيه التي لا تخلو من المفاجئات ومن المصاعب والمتاعب (أحياناً)، أتناول الفطور وأشرب كوباً من القهوه ثم أتجه إلى كلية الطب لأبدأ رحلة التعلم ولأبدأ رحلة الكتابة في يوميات طالب طب.

أصل إلى كلية الطب وأنا مستعد لتحديات هذا اليوم، وأدخل قاعة المحاضرات بعد قراءة المحاضرات في الأمس، وتجهيز الأسئلة التي ربما لن أجد لها جواب بعد المحاضرة.

تبدأ المحاضرات تباعاً، وحيث أن دراستنا تعتمد نظام حل المشكلات (بي بي ال PBL) اختصاراً لـ Problem Based Learning.. نبدأ جلسة العصف الذهني أولاً وستوزع علينا حالة طبية نجتهد في حلها طوال الأسبوع، حتى يأتي الأسبوع القادم ونكون قد جمعنا معلومات عن هذه الحالة وكل ما يخصها من أسباب وحتى العلاج.

نقرأ المشكلة الطبية بتركيز ونختار المصطلحات الطبية الغير معروفة بالنسبة لنا، ونجمعها حتى نعرفها خلال دراستنا هذا الاسبوع في كلية الطب.

بعد ذلك نستخرج الاهداف والمواضيع التي نحتاج معرفتها للتوصل إلى حل هذه المشكلة الطبية، ثم تبدأ المحاضرات ويبدأ أعضاء هيئة التدريس في تيسير وشرح هذه الأهداف لنا، من جميع الجهات.

وأحياناً تتطلب المشكلة الطبية أن يكون هناك شرح عملي لها، كان هناك مشكلة طبية تتحدث عن أمراض الدم ومشاكل الدم مثل الهيموفيليا و أنيميا الدم المنجلية، فاستطعنا حضور المختبر ومعرفة كيف يتم تحديد فصيلة الدم الخاصة بأي مريض، بعد ذلك أكملنا المحاضرات الاعتياديه حول أمراض الدم وأسباب حتى انتهينا عن طرق علاج أمراض الدم.

فترة الظهيرة أو فترة الراحة كما نسميها نحن، نتناول فيها وجبة الغداء سوياً، ونسمع قصصاً من زملائنا وأحياناً نستمع إلى يوميات طالب طب من أحد الطلاب السابقين.

بعد تناول وجبة الغداء نتجه إلى قاعة المحاضرات مرة أخرى لإكمال ما بدأنا في تعلمه، وتستمر المحاضرات حتى صلاة العصر، ثم نصلي صلاة العصر ويمضي كل في سبيله.

أصل إلى البيت وأنهي ما بدأه أعضاء هيئة التدريس، وأكمل دراسة ما تعلمناه صباحاً في كلية الطب.

في النهاية احرص دائماً -كونك طالب طب- ألا تكتب معاناة طالب طب أبداً، بل احرص على كتابة يوميات طالب طب مليئة بالتفاؤل!

 

كانت هذه يوميات طالب طب، لكتابة يومياتك في مدونة طالب طب سعودي، ولنعرضها في صفحة يوميات طالب طب باسمك، فضلاً اتصل بنا عبر:

[contact-form-7 id=”16″ title=”استمارة المراسلة 1″]

إشتراك
نبّهني عن

1 تعليق
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتاً
Inline Feedbacks
View all comments
7 سنوات

ادعولي انقبل في كلية الطب