آخر تحديث:

ماذا بعد التخرج من كلية الطب؟
وماهي التخصصات الطبية المتوفره؟

ربما وأنت تقرأ هذه المقاله ستكون انتهيت من اختبار القبول الشامل المقدم من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. اما اذا كنت في سنة الامتياز وتستعد لاختبار القبول الشامل ننصحك في قراءة هذه المقاله: كيف تستعد لاختبار القبول الشامل للهيئة السعودية للتخصصات الصحية (SLE)

سواء كنت طبيب امتياز (انتيرن) أو طبيب مقيم (رزدنت) ترغب في التغيير إلى تخصص طبي آخر قد تجد في هذه المقاله ماتراه مناسباً لتجعله سبباً من أسباب اختيارك لتخصص ما.

تنوع التخصصات الطبية وتعددها قد يجعلك في حيره من أمرك، فهناك الطب الباطني والجراحة العامة و طب الطوارئ و طب العيون وغيرها الكثير.

أهم المعايير التي يتم بناء عليها اختيار التخصص الطبي:

  1. استخر فالخيرة فيما اختاره الله.
  2. مدى ملائمة صعوبة أو سهولة القبول في برنامج الاقامة المطلوب لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية: فهناك برامج اقامة عالية التنافس وأخرى أقل منها ومن الأمثلة على برامج الاقامة العالية التنافس: طب الجلدية وجراحة التجميل، وأما برامج الاقامة الأقل منها تنافسيه: طب الباطنة وطب الأطفال. ولمعرفة المزيد حول صعوبة وسهولة القبول: دليل طبيب الامتياز لبرامج الاقامة الطبة ٢٠١٦
  3. مدى إعجابك بمحتوى التخصص الطبي فهل أنت تحب الجراحة والعمليات الجراحية؟ أم تحب التعمق في حالة المريض ومعالجته دوائياً؟ هل تشعر بالراحة أكثر بالتعامل مع الأطفال؟ أو تحب التعامل من النساء والولادة؟ أم أنك لا تحب التعامل مع المرضى على الاطلاق مثل تخصص الأشعة وتخصص المختبرات؟
  4. وأنت في سنة الامتياز عليك بذل قصارى جهدك في كل دوره (روتيشن) وتقديم كل مالديك وكأنك أحد الأطباء المقيمين (الرزدنت) أو الأخصائيين أو الاستشاريين وكأن هذا تخصصك.
  5. تنوع الحالات ونوعية الحالات المرضية في كل تخصص طبي.
  6. تنوع بيئة العمل، أي هل يجب عليك أن تعمل في العياده ومن ثم أجنحة المرضى ثم تلقي محاضرة في كلية الطب ثم غرفة العمليات؟ أم ترغب أن تكون في كلية الطب وتكون محاضراً فقط؟
  7. لا تتردد أبداً في سؤال الطبيب المقيم (الرزدنت) والأخصائي عن كل مالديك من أسئلة حول التخصص الطبي.
  8. كثرة أو قلة الممارسين لهذا التخصص. هل يوجد الكثير من هم على رأس العمل من استشاريين يعملون في نفس التخصص؟ “ربماً تكون هذه النقطه غير مهمه كثيراً”
  9. ننصحك في مدونة طالب طب سعودي بشراء هذا الكتاب لمعرفة سلبيات وايجابيات كل التخصصات الطبية لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية: The Ultimate Guide to Choosing a Medical Specialty, Third Edition
  10. تذكر دائماً أن التخصص الطبي هو جزء من ما تستطيع أن تكمل دراستك به، وتذكر سؤال ماذا بعد كلية الطب؟ يمكن أن يكون لها أجوبة عديدة.

التخصصات الطبية المتوفرة لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية:

تجدها في هذا الرابط: (اضغط هنا)

كيف اختار التخصص الطبي المناسب؟

حقيقةً لا أحد يستطيع أن يجيبك الاجابة الكاملة لهذا السؤال، فلكل منا رغبته الخاصه ولولا اختلاف الأذواق لبارت السلع. عليك أن تقرأ عن جميع التخصصات الموجوده وأن لا تختاراً تخصصاً طبياً إلا وقد قمت بمعرفة جميع التفاصيل المتعلقة بهذا التخصص.

نحن هنا في مدونة طالب طب سعودي مستعدون للإجابة عن أي سؤال يخص التخصص الطبي لديكم في حقل التعليقات بالأسفل.