اتخذت الصين مالايقل عن ١٢ إجراء احترازي وذلك للتغلب على عدد حالات فيروس كورونا من الصعوبة تحقيقها وإنجازها في بعض الدول الأخرى.

في الصين حيث بدأت أول حالة فيروس كورونا في عام ٢٠١٩ بدأت بالتناقص تدريجياً منذ شهر مارس ٢٠٢٠ بعد تحقيق إجراءات احترازية شديدة، بعض هذه الإجراءات كانت بناء مستشفى في أيام معدودة، بالإضافة إلى تتبع جميع الحالات المخالطة لـ ٨٠ ألف حالة كورونا.

فيروس كورونا أو مايعرف بـ COVID-19، تقل عدد الحالات في الصين بينما تتسارع زيادة عدد الحالات في باقي دول العالم، أحد الأبحاث أشارت إلى أن العالم غير جاهز لمواجهة فيروس كورونا المستجد كما واجهته الصين.

في هذه القائمة

١٢ إجراء اتخذته الصين لإيقاف فيروس كورونا

  1. تحليل فيروس كورونا متوفر للجميع وبشكل مجاني

تحليل فيروس كورونا مجاني

تحليل فيروس كورونا مجاني

عندما يصبح أحد المرضى حاملاً لفيروس كورونا إما يرسل إلى وحدة العزل الصحي في المستشفى أو في المحجر الصحي، في مدينة ووهان بؤرة كورونا في البداية كانت تستغرق الفترة ١٥ يوماً من بداية ظهور الأعراض وحتى التنويم ولكن قامو بتقليص المدة إلى يومان فقط. بالإضافة إلى أن حكومة الصين أعلنت توفر تحليل فيروس كورونا بشكل مجاني.

في أمريكا تبلغ تكلفة تحليل وعلاج مرضى كورونا أكثر من ٣٤ ألف دولار!

   ٢. بناء مستشفيات جديدة في فترة قياسية

شاهد فيديو بناء الصين مستشفى خلال ١٠ أيام فقط

 

قامت الصين ببناء مستشفيان، الأول يتسع لألف مريض والثاني يتسع لـ ١٣٠٠ مريض، المستشفى الأول استغرق بناؤه ٥ أيام، بينما استغرق بناء المستشفى الآخر ١٥ يومياً باستخدام البناء الذكي، بالإضافة إلى تحويل ملعب لكرة القدم ليصبح محجر صحي خلال ٧٢ ساعة فقط!

هذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها الصين ببناء مستشفيات بطريقة سريعة، حيث قامت ببناء مستشفى في بكين عام ٢٠٠٢ شارك فيه أكثر من ٧٠٠٠ عامل لمدة ٢٤ ساعه.

  ٣. إلغاء جميع العمليات والمواعيد الاختيارية

إلغاء العمليات الاختيارية لمواجهة فيروس كورونا

إلغاء العمليات الاختيارية لمواجهة فيروس كورونا

قامت الصين بإلغاء جميع العمليات الجراحية الاختيارية، ومواعيد العيادات الخارجية تم تحويلها إلى الانترنت والتواصل مع المرضى على الفيديو والمكالمات الصوتية، أحد المستشفيات قام بتحويل أكثر من ٥٠٪ من المواعيد إلى مواعيد الانترنت، ولكن تأجيل المواعيد أتى ببعض المشاكل حيث توفي أحد مرضى الغسيل الكلوي حيث تم تأجيل موعد الغسيل الخاص به، وفاة طفل مصاب بالضمور العقلي بعد حجر والده في احد المحاجر الصحية، مريض قام بالانتحار بالإضافة إلى العديد من مرضى الإيدز لم يتمكنو من الحصول على الأدوية الخاصة بهم.

٤. إيقاف المواصلات العامة

من المعروف أن الأماكن الضيقة بيئة خصبة لانتقال فيروس كورونا، حيث قام CDC بإرشاد المرضى لتجنب وسائل المواصلات العامة، والسفن.

٥. العيادات المتنقلة لمواجهة فيروس كورونا

العيادات المتنقلة في الصين

العيادات المتنقلة في الصين

كل مريض شعر بحرارة أو أعراض فيروس كورونا طلب منه الذهاب إلى أحد العيادات المتنقلة التي وضعت في أكثر من مكان في الصين، بعد خبرتهم في التعامل مع الحالات في عام ٢٠٠٣ أثناء انتشار فيروس سارس.

حيث يقوم الأطباء بأخذ العلامات الحيوية للمرضى، عمل الفحوصات اللازمة إن استدعى الأمر وحتى في بعض الحالات إجراء تحليل فيروس كورونا وأشعة مقطعية للصدر

في أحد المدن البعيدة عن ووهان، قامو بإجراء أكثر من ٣٢٠ ألف فحص لفيروس كورونا، جائت النتائج إيجابة في 0.47% (١٥٠٠ مصاب)

٦. تحويل جميع المستشفيات إلى “مستشفيات كورونا”

عزل المستشفيات الصينية

عزل المستشفيات الصينية

بدلاً من أن يحتوي كل مستشفى على ١٠٠٠ سرير و٢٠٠ سرير عزل، تم عزل جميع الأجنحة والأسرة ليصبح المستشفى معزولاً بالكامل، السر كان يكمن في سرعة التعامل من الممارسين الصحيين الصينيين حيث قاموا بهذه الأعمال في فترة وجيزة جداً

٧. تقصي أكثر من ٨٠ ألف حالة

تقصي الحالات المخالطة

تقصي الحالات المخالطة

استطاع الممارسيين الصحيين الصينيين تقصي أكثر من ٨٠ ألف حالة، باستخدام شاشات عملاقة قام المسؤولين بتحديد أماكن انتشار الفيروس وتوزيع فريق ميداني لتولي الحي وتقصي الحالات والحالات المخالطة فيه. كما قامت وسائل التواصل الاجتماعي الصينية مثل WeChat بنشر المعلومات الحقيقة وحظر المعلومات والشائعات الغير صحيحة.

٨. أجهزة المراقبة والتقصي لـ فيروس كورونا

عدد حالات فيروس كورونا في الصين

عدد حالات فيروس كورونا في الصين

منذ انتشار مرض سارس في ٢٠٠٢ قامت الصين بإنشاء أجهزة مراقبة لتقصي الحالات والحالات المخالطة، بالإضافة إلى التواصل المستمر مع المصابين وعائلاتهم. وتفعيل أنظمة الاستشعار المبكر لجميع الصينيين لكل من لديه الأعراض أو ارتفاع في حرارة الجسم

٩. توصيل الإمدادات والمواد الغذائية في العزل المنزلي

العزل المنزلي

العزل المنزلي

قامت الصين بإغلاق كامل لجميع المدن، ووضع جميع الصينيين في منازلهم، حيث قام ١٥ مليون صيني بالطلب عبر تطبيقات الجوال. وتم نشر قوات الشرطة للتأكد من خلو جميع الشوارع وبقاء جميع السكان في منازلهم.

١٠. ردة الفعل السريعة من باقي المدن والموظفين

مساعدة المتطوعين في توصيل الإمدادات الغذائية

فور إعلان حالة الطوارئ في ووهان، قامت المدن الصينية الأخرى بإرسال أكثر من ٤٠ ألف ممارس صحي. بالإضافة إلى إرسال العديد من المتطوعين لخدمة الإمدادات الغذائية والتموين والتوصيل.

أحد المتطوعين كان يعمل في أعمال الإنشاء ولكن تم استدعائه للعمل في مدينة ووهان، قام بتوصيل الطعام، قياس درجات الحرارة، وتقصي حالات المصابين!

في أحد المستشفيات كانت هناك امرأة تقوم بشرح كيفية لباس الملابس المقاومة للعدوى، وعند سؤالها هل هذا عملها؟ أفادت بانها مسؤولة المواعيد ولكن قامت بتعلم كيفية اللباس وذلك للمساعدة في حالة انتشار العدوى.

١١. التفاعل المستمر من الصينيين

التفاعل من الصينيين لمواجهة فيروس كورونا

التفاعل من الصينيين لمواجهة فيروس كورونا

أكثر إجراء احترازي أفاد بنتائجه ضد فيروس كورونا، كان تعامل الصينيين أنفسهم، حيث واظب الجميع على غسيل اليدين، عدم مخالطة المرضى والحرص على وجود مسافة كافية بين الآخرين. بالإضافة إلى الامتناع عن نشر الشائعات وشائعات نفاذ الطعام والمنتجات الدوائية، حيث كانت الحكومة الصينية تقوم بإزالة جميع الشائعات التي تتحدث عن هذا الموضوع.

١٢. عقاب لكل من يخفي تاريخ السفر الخاص به

الإفصاح عن تاريخ السفر

الإفصاح عن تاريخ السفر

أخفت مريضة صينية تاريخ السفر الخاص بها، حيث قامت بزيارة الولايات المتحدة وقامت بإخفاء هذه المعلومة عن مسؤولي الجوازات، وتم القبض عليها لاحقاً وتوجيه تهم نشر العدوى بحقها.

 


فيروس كورونا في السعودية

يذكر بأن عدد حالات فيروس كورونا حتى لحظة كتابة المقال ٢٨ مارس ٢٠٢٠ بلغ أكثر من ٦٥٠ ألف حالة.

فيروس كورونا في السعودية (يمكنك متابعة حساب وزارة الصحة في تويتر لآخر التحديثات):

فيروس كورونا في السعودية

فيروس كورونا في السعودية

نصائح هامة للوقاية من فيروس كورونا

نصائح هامة للوقاية من فيروس كورونا

نصائح هامة للوقاية من فيروس كورونا

ماذا تفعل عند ظهور أعراض فيروس كورونا؟

ماذا تفعل عند ظهور أعراض فيروس كورونا؟

ماذا تفعل عند ظهور أعراض فيروس كورونا؟

متى يجب لبس الكمامة؟

متى يجب لبس الكمامة؟

متى يجب لبس الكمامة؟

 

لا تنسى متابعة حساب مدونة طالب طب عبر تويتر

مقالات أخرى: