آخر تحديث:

في فترات تحديد المصير لطالب الثانوية العامة التي تبدأ من الاختيار الأول بين قسمي العلمي والأدبي، تأتي أحلام هؤلاء الطلاب في دراسة الطب في مصر الذي يمثل لهم الهدف الذي يستحق السعي والاجتهاد على مدار المرحلة الثانوية بأكملها، وتمثل بعض الكليات أحد الاختيارات الشائعة التي يُقبل عليها الدارسين وعلى رأسهم كلية الطب البشري، دعونا نتعرف على كيفية دراسة الطب في مصر وماهي طرق الدراسة والعمل؟

تاريخ الكلية وتواجدها بالجامعات المصرية

تعتبر كلية طب القصر العيني أول مدرسة قومية للطب في مصر، التي ألحقت بالمستشفى العسكري في “أبو زعبل”، وكان الفضل في ذلك إلى الطبيب الفرنسي أنطوان كلوت، الذي كان يشغل في ذلك الوقت منصب كبير أطباء وجراحي الجيش المصري عام 1827، ومع مرور السنوات هُدم مبنى القصر العيني القديم ليحل محله مبنى حديث يتواكب مع مستحدثات العصر وذلك في عام 1980.

ثم تم إدخال الكلية بباقي الجامعات المصرية؛ لتشمل جامعة الإسكندرية، وعين شمس، وأسيوط، والمنصورة، والأزهر بنين “القاهرة، دمياط، أسيوط”، والأزهر بنات فرع القاهرة، وجامعة الفيوم، والمنيا، وبنها، وبني سويف، وكفر الشيخ، والمنوفية، وجنوب الوادي، وقناة السويس، بجانب جامعة طنطا، والزقازيق، وسوهاج، وبورسعيد، ودمياط، وبعد ذلك تم إضافة جامعة حلوان إلى تلك الجامعات بداية من العام الجامعي 2016/ 2017، ومكانها بالشيخ زايد.

تنسيق كلية الطب البشري

تعتبر كلية الطب البشري من أعلى الكليات في هرم التنسيق الجامعي؛ فهى تتربع على قمته، وذلك لأنها تأخذ أعلى مجموع لطلاب شعبة علمي علوم، ففي بعض الأحيان يتعدى تنسيقها 100%، وبالرغم من صعوبة الدراسة بها وصعوبة تحصيل كل هذه الدرجات للالتحاق بها، إلا أنها تعتبر من أكثر الكليات الجامعية سواء الحكومية أو الخاصة إقبالًا والأكثر كثافة بين كثير من الكليات.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب على مستوى الجمهورية بالمرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة للعام الجامعي 2018/ 2019، فكانت النسب كالتالي؛ كلية الطب بجامعة المنصورة قبلت من مجموع درجات 405 درجة أي بنسبة 98.78%، وبجامعتي كفر الشيخ وقناة السويس بالإسماعيلية من مجموع درجات 404 درجة أي بنسبة 98.526%.

وجاء الحد الأدنى للقبول بكلية الطب بجامعات شبين الكوم المنوفية، والمنيا، والزقازيق، وطنطا، وقنا بمجموع درجات 403.5 درجة أي بنسبة 98.41%، كما التحق الطلاب بكلية الطب بجامعات سوهاج والقاهرة، والإسكندرية وبورسعيد وبنها بحد أدنى لمجموع الدرجات 403 درجة أي بنسبة 98.29%.

كما قبلت كلية الطب بجامعات بني سويف، وعين شمس، وأسيوط، وأسوان، من مجموع درجات 402.5 درجة أي بنسبة 98.17%، وجاء الحد الأدنى لالتحاق الطلاب بكلية الطب بجامعات الفيوم، والسويس، وحلوان بمجموع درجات 402 درجة أي بنسبة 98.048%.

مدة دراسة الطب في مصر

توجد كلية الطب البشري في معظم الجامعات الحكومية والخاصة، حيث تبلغ سنوات الدراسة بها خمس سنوات، بالإضافة إلى سنتين التدريب العملي “الامتياز”، وتطبق الوزارة هذا الاستحداث من العام الجامعي الجديد، وسابقًا كانت الدراسة بها لمدة ست سنوات فضلًا عن سنة واحدة للتدريب العملي؛ والذي عادة يكون مرتبط بمستشفى جامعي تعليمي لتدريب الطلاب، وتقديم الخدمة الطبية للجمهور، وإجراء الأبحاث العلمية، كما أن لغة التدريس بها هى اللغة الإنجليزية فقط.

أقسام كلية الطب بجميع الجامعات المصرية

تتشابه معظم الأقسام داخل كليات الطب بجميع الجامعات، مع وجود بعض الاختلافات من انفراد القليل منهم بأقسام لا توجد في باقي الجامعات:

الأقسام الشائعة

قسم الباطنة والأمراض الصدرية، قسم أمراض القلب والأوعية الدموية، قسم العظام، قسم المسالك البولية، قسم النساء والتوليد، قسم الطب الشرعي والسموم، وقسم الجلدية والتناسلية، وقسم طب وجراحة العيون.

بجانب قسم الأطفال، قسم الأمراض العصبية والنفسية والعقلية، قسم الجراحة العامة، قسم الروماتيزم والتأهيل، وجراحة المسالك البولية، وجراحة العظام، وجراحة الأنف والأذن، وقسم الأشعة، وقسم التخدير، قسم القلب والصدر، وجراحة المخ والأعصاب، ووحدة الحساسية.

وهناك بعض الأقسام الشائعة الأخرى داخل كليات الطب؛ مثل قسم الصحة المهنية وطب صناعات؛ الذي يهدف إلى تدريس كيفية الوقاية من الإخطار في العمل مثل الأعمال الهندسية في المواقع، وطريقة الجلوس الصحيح.

بجانب قسم الطب النووي والنظائر المشعة؛ وهو قسم يقوم على استخدام الإشعاعات في علاج بعض الأمراض ويعمل على مستوى الخلية، أما عن قسم الطفيليات؛ فهو يعمل على علاج الطفيليات واكتشافها عن طريق التحاليل، وقسم البكتريا؛ يهدف لدراسة نشأة البكتريا وتكونها وأنواعها وطرق الحماية والعلاج منها.

ويعتبر قسم الفارماكولوجي؛ هو قسم متخصص أكثر في مجال الأدوية، ويهتم بتناسب كل دواء وتكوينه للأمراض، مع الأضرار الجانبية التي يسببها العلاج، أما قسم الهستولوجي للتخصص في علم الأنسجة؛ وذلك لدراسة طبقات الجلد وأنسجة الأمعاء وغيرها من الأعضاء ونموها، أما عن قسم الميكروبيولوجي؛ يقوم على دراسة الجزيئات الصغيرة الموجودة بالجسم التي ترى بالمجهر، وهناك أيضًا قسم العلاج الإشعاعي، وقسم الكيمياء الحيوية، والباثولوجيا، والفسيولوجيا.

الأقسام المنفردة

وسط تلك الأعداد من الأقسام المتشابهة بكلية الطب في الجامعات المختلفة؛ تتواجد عدد من الأقسام تنفرد بها جامعات عن غيرها، كجامعة الإسكندرية التي يتواجد بها قسم الطب الطبيعي، وقسم علاج الأورام، والطب الحرج، وطب المجتمع والطوارئ.
فيما تنفرد كلية طب عين شمس بوجود أقسام علم الأدوية، وجراحة التجميل، وطب وصحة المسنين، كما تتواجد بجامعة أسيوط قسمي التشريح الآدمي، وعلم الأجنة، وتنفرد جامعة المنصورة بقسم الأنسجة والخلايا.

قسم الطبيب

قسم الطبيب

مجالات العمل بعد دراسة الطب في مصر

الجدير بالذكر أنه يتم التخصص بعد انتهاء سنوات الدراسة الخمس من خلال عمل رسالة الماجستير في أحد التخصصات السابقة، ومجالات العمل بالنسبة لهم تكون عن طريق التدريس بالكلية، أو التكليف داخل المستشفيات الحكومية، أو العمل في العيادات والمستشفيات الخاصة، ومراكز التحاليل والإشاعات، هذا بالإضافة إلى التدريب الذي يخضع له الطلاب من خلال المستشفيات الجامعية.

تتميز جمهورية مصر باحتوائها على أقدم مؤسسات التعليم العالي الطبي في المنطقة العربية، وتشكل دراسة الطب في مصر نقطة جذب لكثير من الطلبة الراغبين في الحصول على الدرجات الأكاديمية في مجال الطب من أنحاء مختلفة من العالم العربي.

كم يجب أن يكون عمر الطالب ليبدأ دراسة الطب في مصر؟

ينضم الطلاب إلى كلية الطب مباشرة بعد إنهاء التعليم الثانوي ويبدأون رحلة دراسة الطب في مصر، ومتوسط عمر الطلبة في السنة الأولى هو 18 – 17 سنة.

ماهي الاختبارات التي يجب أن يخوضها الطالب حتى يتمكن من الانضمام للكلية؟
بما أن تخصص الطب هو تخصص مرغوب كثيرًا في الثقافة المصرية فإن أفضل الطلاب في الدولة هم الذين ينالون فرصة دخول كليات الطب. تعتمد عملية اختيار الطلبة المقبولين بشكل كامل على درجة الامتحانات النهائية خلال التعليم الثانوي، أو امتحان SAT، أو شهادة الثانوية العامة، وتشمل مواد الامتحان: الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والرياضيات، واللغات.

ماهي مدة دراسة الطب في مصر؟

سبع سنوات.

في السعودية: دراسة الطب خطوة بخطوة بعد التخرج من الثانوي وصولاً إلى استشاري

كيف يتم تقسيم السنوات خلال الدراسة؟
هناك ثلاث سنوات تتم خلالها دراسة العلوم الأساسية، ثم تليها ثلاث سنوات للتدريب السريري.

المواد التي تتم دراستها خلال أول سنتين: علم وظائف الأعضاء، علم الأنسجة، التشريح، الكيمياء الحيوية.

المواد التي تتم دراستها في السنة الثالثة: علم الأمراض، علم الأحياء الدقيقة، علم الأدوية، علم الطفيليات.

يبدأ الطلبة خلال فترة الثلاث سنوات التالية الجزء السريري حيث يقومون بجولات تدريبية في الأقسام التالية: طب العيون، الأنف والأذن والحنجرة، الطب الشرعي، الصحة العامة، الأطفال، أمراض النساء، الجراحة العامة، الطب الباطني.

التدريب العملي خلال السنة السابعة. ملاحظة: قد تزيد فترة الدراسة في بعض الجامعات بحسب النظام المتبع لديها.

أسلوب التعليم
يعتمد أسلوب التعليم خلال السنوات الثلاث الأولى على المحاضرات، والدروس العملية، والاختبارات، بينما ينتقل خلال السنوات الثلاث الأخيرة إلى نظام عمل الجولات في أقسام المستشفى، والمحاضرات النظرية، واختبارات التقييم.

التخرج
ماهي الاختبارات التي يجب على الطالب اجتيازها؟
لن ينتقل الطالب إلى السنة الثالثة إلا بعد إنهائه مساقات أول سنتين بنجاح، ويجب أن ينجح في امتحانات نهاية كل سنة دراسية خلال الست سنوات، ثم سيبدأ تدريب لمدة سنة في أقسام مستشفى الكلية بحيث يكمل تدريب مدته شهرين في كل قسم، ثم يتخرج في هذه السنة ليحمل درجة البكالوريوس في الطب، ويطلق عليه لقب طبيب أو ممارس عامي.

هل يتخرج معظم الطلبة؟
نعم، لكن إذا فشل الطالب في أحد الاختبارات يمكنه إعادة الامتحان خلال الصيف أو سينتظر إلى السنة التالية حتى يتمكن من اجتياز الامتحان.

هل يحتاج الطالب لمزيد من التدريب أم يمكنه ممارسة العمل مباشرة؟

يفترض أن تساعد فترة التدريب العملي الطالب على اكتساب الخبرات السريرية التي يحتاجها مبدئياً لممارسة عمله، ويمكنه بعد هذه السنة التقدم للانضمام لمدة خمس سنوات لأحد برامج التخصص الذي يرغب فيه، ويعتمد القبول على الدرجات التي حصصل عليها الطالبة في المواد ذات العلاقة ببرنامج الماجستير، وعلى التنافس بين الطلبة على هذا التخصص. وبالنسبة لساعات العمل فقد تصل إلى 14 ساعة بما فيها المناوبات الليلية.

ما هو معدّل تكاليف الدراسة التي يحتاجها الطالب؟

تنتمي الكثير من كليات الطب في مصر للتعليم الوطني العام، وهذا يعني أن دخول كلية الطب يعتمد على درجات التعليم الثانوي بشكل رئيسي، ولا تشكل الرسوم الدراسية أي قيمة مقارنة بما تطلبه كليات الطب في الجامعات الخاصة والتي توفر تعليمًا يشابه التعليم الحكومي.

لذا لحاجة للطلبة للحصول على قروض من أجل الدراسة، لكن رسوم برامج التخصص تكون أكثر من رسوم دراسة البكالوريوس.

متى يمكن أن يتخصص الطالب؟
يمكن أن يختار الطلبة مجال التخصص الذي يريدون إكمال دراستهم فيه، بعد إكمال التدريب العملي لمدة سنة تلي الست سنوات السابقة.

كم راتب الطبيب المصري؟

تطرأ الكثير من التغيرات على معدلات رواتب الأطباء في مصر بسبب الأوضاع السياسية، وهناك مساعي لتقديم مقترح للحكومة من أجل زيادة رواتب الأطباء شهريًّا نظير مايتعرضون له أثناء دراسة الطب في مصر بحيث تكون كالتالي:

الممارسين العامين: 3000 جنيه – الرواتب الحالية 1500 جنيه.

الأطباء المتخصصين وحملة الماجستير: 4000 جنيه.

الأطباء حملة الدكتوراه: 6000 جنيه.

لم يتم تأكيد هذا المقترح حتى الآن، ورواتب الأطباء في مصر ليست مرتفعة، لكنها تعتبر أعلى مقارنة بالوظائف الحكومية الأخرى. ويسمح للأطباء بإنشاء عيادات خاصة.

كم راتب الطبيب السعودي ؟ و سلم رواتب الأطباء و الصحيين

سهولة الحصول على وظيفة بعد دراسة الطب في مصر؟

يفضل الكثير من الأطباء البحث عن وظيفة خارج مصر حيث تعتبر معدلات الرواتب أفضل بكثير.

خيارات أخرى أمام طلبة الطب
يفضل بعض الطلبة خوض امتحانات USMLE بعد إكمالهم الدراسة، ثم اتباع النظام الأمريكي، ويفضل أطباء آخرون التقدم لعضوية الكلية الملكية واتباع النظام البريطاني.

افضل كليات الطب في مصر

كليات الطب المصرية

جامعة الاسكندرية

نالت كلية الطب في الجامعة على جائزة حمدان الطبية كأفضل كلية طب في العالم العربي تقديرًا لدورها في مجال الخدمات التعليمية والطبية كأحد أقدم الكليات. كما أن الكلية تقدم البرامج الدراسية الخاصة بدرجتي الماجستير والدكتوراه في العلوم الأساسية، وتقدم البرامج الدراسية الخاصة بدرجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه في العلوم السريرية.

جامعة القاهرة

جامعة القاهرة

جامعة القاهرة

حيث توجد كلية طب القصر العيني وهي جزء من الجامعة، كما أنها أحد أقدم وأكبر وأشهر كليات الطب في أفريقيا والشرق الأوسط.

جامعة عين شمس

كلية الطب في عين شمس

كلية الطب في عين شمس

تم بناء كلية الطب التابعة للجامعة سنة 1947 لتصبح ثالث كلية طب في مصر، وتقدم الكلية برامج دراسية لمرحلة الدراسات العليا وهي: الماجستير في الطب، الماجستير في العلوم الطبية الأساسية، الدكتوراه (حيث تمتد فترة الدراسة لسنتين على الأقل وتشتمل على مساقات دراسية وأطروحة بحثية).

جامعة المنصورة


تعتبر كلية الطب في الجامعة موطن التميز في التعليم الطبي، والبحوث، والخدمات الصحية والمجتمعية، وتطمح رؤية الجامعة لأن تصبح امتيازًا ومرتبة عالمية في مجال التعليم الطبي والبحوث.

جامعة قناة السويس

تأسست كلية الطب في الجامعة كأول كلية طب موجهة للمجتمع لحل مشكلاته في مصر. وصممت الكلية كمركز تعاوني لمنظمة الصحة العالمية من أجل تنمية القوى البشرية الصحية منذ سنة 1978.