آخر تحديث:

ماهي الدورة الشهرية ؟

الدورة الشهرية وخرافاتها! الدورة الشهرية عبارة عن دورة هرمونية تحدث في جسم المرأة، مرة كل ٢٨ يوم تقريبا. احيانا اقل واحيانا اكثر، و اساسها هي زيادة ونقصان في الهرمونات (ايستروجين و بروحسترون) في الجسم بشكل دوري.. ينتج عنه التبويض، و بعدها….

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

اما الحمل و الولادة الطبيعية (ان توفر حيوان منوي يخصب البويضة) او نزول الدم في غير ذلك. النزف الذي يحدث هو من مصدرين- بطانة الرحم نفسها اللي تكونت و اللي تتقشر و تنزل في النزف- و النوع الاخر هو من الشرايين الspiral (الملتوية) اللي تغذي هذي البطانة. ركزوا ع هذي النقطة- فهي مهمة بعدين.
وهناك الالم اللي يشل عن العمل ويجعل صاحبته لا تستطيع القيام ب اي شي و هذا ضروري ان يفحص ويعرف سببه ويعالج عن طبيب مختص (احد اسبابه احيانا هو بطانة الرحم الهاجرة endometriosis او التهابات الحوض PID)..

أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية

  1. القلق والتوتر
  2. تناول حبوب منع الحمل
  3. الحمل
  4. قد يكون تأخر الدورة الشهرية بسبب أخذ بعض الأدوية
  5. تناول بعض الأدوية
  6. أمراض الغدة الدرقية

المقال هذا بيتكلم عن الخرافات المصاحبة لالام الدورة الشهرية العادية او الprimary dysmenorrhea.. ودائما ينصح برؤية الطبيب لاي مشكلة تواجهينها ف التشخيص لا يتم بلا فحص- ولا تطلبي مني تشخيصك، فنصيحتي دايما بتكون- زوري طبيبك!
نتكلم عن الالام العادية المصاحبة للدورة الشهرية، تصيب تقريبا ٥٠-٧٠٪ من النساء.

اولا: اعرف الخرافات المصاحبة لبعض الحالات فقد قيلت لي وانا صغيرة و كان احساسي بالذنب عظيم وانا اخذ بندول .. و بعدها عرفت وتوعيت ان الالم ما يخليني انسان افضل، او يقلل ذنوبي، وش يخليني اتحمله؟ عندك الم وتبي تتحمله؟ كيفك- لكن انا من مناصري انه ليش تتعذب وتتحمل الالم و العلاج موجود.

هذي رد ع بعض البنات اللي تشوف ان اخذ المسكنات سئ ومفروض البنت تتحمل الالم! تحملك الالم ما يخليك انسانه احسن، ولا يخليك افضل ولا يخلي اللي ياخذ مسكنات اقل منك.. لا للافكار المازوخية.. اللي يحب الالم و يتحمله بكيفه، لكن هذا ما يخليه افضل من اللي ياخذ بنادول وبروفين!

الالم فيه عامل نفسي كبير ع فكرة- بمعنى… الي متضايق وزهقان يحس بالالم بكمية اكبر من اللي مبسوط ومش متضايق. تذكروا ان فيه عامل نفسي كبير مع الالم. لا تستهينون فيه، تحسين ان بطنك بيمغصك بعد ما تاكلين برتقالة؟ غالبا بيمغصك.

المسكنات: البعبع الكبير! ووشلون تقولين خوذوها؟ ووشلون تسوي فشل كبد/كلاوي/ مصارين/تكيس…. الخ الخ ما اذكر قد جاني هجوم زي ماجاني من ثرد التطعميات لمن تكلمت عن مسكنات تباع في الصيدلية بلا وصفة! لكن خلونا نتكلم عن المفاهيم المغلوطة عنها…

أفضل ٢٠ مسلسل طبي حتى عام ٢٠١٩

أخذ المسكنات أثناء الدورة الشهرية

اولا: المسكنات اللي ينصح باستخدامها وقت الدورة الشهرية هي المسكنات اللي تباع في الصيدلية بلا وصفة طبية مثل البنادول و عائلة البروفين =نون ستيروادلز = NSAIDs (بروفين، كاتافاست، زيفو، دكلوفيناك، فولتارين، بونستان، سابوفين..) – يعني مو مخدرات (ترامادول ومورفين مثلا!)

هل تسبب هذي الادوية مشاكل؟ زي كل شي في الطب، الجرعات هي ما تحدد سمية الدواء. بمعنى، جاني صداع واخذت ٤٠٠ ملغرام بروفين هذا كويس… لكن جاني صداع واخذت ٩ مليون ملغرام بروفين -غلط. الجرعات تعتمد ع الوزن و لمن تذكر الجرعات المناسبة لاي دوا ف هي غالبا لشخص بالغ.

الجرعات المناسبة دايما دايما دايما تلقونها في نشرة الدواء الموجودة في كرتون الدوا نفسه. وكما هو الحال لاي دواء، اذا عندك حساسية منه لا تأكله، اذا لا يناسبك وتعلم ذلك، لا تاكله. اذا منعك طبيبك منه لسبب معين، لا تاكله.

البروفين يصاحبه الكثير من المغالطات مع آلام الدورة الشهرية، و باختصار هو لا يؤخذ من الاشخاص اللي عندهم قصور في الكلى، او قرحة في المعدة.. لمن يؤخذ الدواء يفضل ان لا يؤخذ ع ‘معدة فاضية’ و يؤخذ مع كمية وافرة من المياه- ف الجفاف لا يحبذ لانه يؤثر ع الكلى.

اخذ هذا الدواء في فترات متقطعة وقت الألم (الدورة الشهرية، صداع) ، هو آآآآمن.. ف هي اوقات متباعدة وليست دائمة.. ولذلك ارى الخوف من هذي المسكنات غير مبرر ابدا ولا يسبب ‘التعود’. التعود هذي صفة ملازمة لادوية مسكنة (مخدرة) اخرى مثل عائلة المورفين والترامادول اكثر.

البروفين وعائلته يفضل بدال البنادول في الدورة الشهرية عشانه يقلل من تقلصات الرحم و الالم، و البروفين وعائلته يقلل من النزف من الشرايين الملتوية اللي تكلمنا عنها في تقريبا ١٠-١٥٪ من المريضات (اثر قليل) ولكن ما يؤثر ع بطانه الرحم …
ف بطانة الرحم راح تنزل مع النزيف- فلا داعي للخوف من – تجمع الدم و الخوف من كونه اورام بعدين- فهذي خرافات لا اساس لها من الصحة. نفس خرافة تسببها بعقم.

تستطيع المرأة اخذ البنادول والبروفين سوا ان كانت الامها تستدعي ذلك، او التناوب باكلها خلال اول ايام الدورة ان كانت الالام شديدة. المهم هنا هي التوعية، مش التخويف بلا مبرر فالبنادول لا يشبه البروفين ويختلفان بالعمل عن بعض ولا يعتبر اخذهما معا ‘جرعة زائدة’.

حبوب منع الحمل الهرمونية تؤخذ كذلك لتخفيف الالم و النزيف عند النساء (الغير متزوجات و المتزوجات).. لكنها لا تعطى الا بوصفة و نقاش مع طبيبتك لتحديد حاجتك لأي نوع. و هي لا تسبب عقم.

طيب- فيه ناس ما تبي تاخذ مسكنات (خوف او منع من الاهل (!!) او غيرها) هل فيه بدائل؟ اي نعم… و مذكور بعضها بدراسات بسيطة او صغيرة. خل نتكلم عنها –

اولا/ الرياضة: الادلة الطبية العلمية اللي تثبت ان الرياضة كويسة هي قليلة و نوعيتها متوسطة، لكن فسيولوجياً، الرياضة تنتج مادة الاندورفينات في الجسم وهي طريقة الجسم بمحاربة الالم (كانه جسمك ينتج مسكن من نفسه)، كثير من البنات كتبوا تجاربهم في محاربة الم الدورة بالرياضة..

و الرياضة محمودة في محاربة بعض المشاكل الصحية اللي تسبب الالام وتحسن المزاج كذلك. ثانيا/ حبوب الزنجبيل.. يومين او ٣ قبل الدورة الشهرية احتمال لها اثر بتقليل المغص المصاحب للدورة. لا كلام واضح عن الجرعة المحددة.

ثانياً/ المغنسيوم، قد يقلل كمية التقلصات والنزف بدليل دراسات صغيرة وقديمة. بالامكان اخذه قبل الدورة بيومين او ٣ كذلك. لكن ممكن بسبب اسهال- فالرجاء الحذر.

فيه كلام عن الثيامين (فيتامين ب١)، و فيتامين E, وحبوب زيت السمك كذلك… اغلبها دراسات صغيرة ولا تحدد جرعات معينة او آمنه. شوفوا الدراسات اللي حطيتها بالمصادر لمن اراد الاستزادة.

نقطة عجيبة- والدراسة صغيرة جدا و يمكن فيها اخطاء كذلك، لكن الاكل الحالي (الشوكولاته) ممكن يخفف الالم بشكل عام عند النساء (مو بس مغص الدورة) مقارنة بالاكل المالح او العادي. شخصيا، انا اشوف انك تاكلين اللي تشتهيه نفسك!

10 من أغرب وأندر الأمراض!

الخرافات المصاحبة للدورة الشهرية:

الترويش، وغسل شعرك او رأسك، او ان تجلسين في البانيو او المغطس، يعني تتنقعين في الموية – عادي. بالعكس، مستحب- خصوصا اذا الموية دافية و تساعدك ع تقليل التقلصات. النظافة ضرورية و تحسن المزاج والنفسية. ولا اساس لخرافة منع الاستحمام وقت الدورة الشهرية

تغيير الاكل اثناء الدورة الشهرية غير ضروري ابدا. كولي اكلك العادي اللي تاكليته وتشتهيه نفسك- تشربين ببسي كل يوم؟ اشربيه وقت الدورة الشهرية… مافيه سبب طبي يقول ان ضرره يزيد وقت الدورة. هل هذا معناه اني انصح انك تشربينه كل يوم؟ لا طبعا – المشروبات الغازية ما لها اي قيمة غذائية-

لكن- هو ليس ممنوع وقت الدورة بالذات. نفس المفهوم ع الايسكريم او البرتقال او الملوخية او الباميا او البطيخ والقهوة. كولي واشربي ما تشتهيه نفسك. لا تغيرين اكلك اللي متعودة عليه وقت الدورة..

حكاية ‘لفحة الهوا’ و الجلوس ع البلاط و لبس الشرابات الضروري وقت الدورة -كلها خرافات لا اساس لها من الصحة. بردانه؟ تدفي. حرانة؟ تبردي. مالها دخل درجة حرارة الغرفة حولك ب دورتك او غيرها- سوي المريح اللي يناسبك.

مافيه شي اسمه دخول هوا من اذنين او مهبل. مافيه شي اسمه فيك هوا و ‘خربانة’… هذي كلها خرافات.

ممارسة الرياضة وقت الدورة الشهرية

الرياضة و الرحم اللي يطيح مدري ينقلب مدري يتشقلب- الرحم مربوط باكثر من اربطة داخل الحوض، واحتمالية انه ينقلب نادرة جدا.. قد تحدث للنساء صاحبات المشاكل في عضلات الحوض بسبب ولادات متكررة او سمنة مفرطة مصاحبة حمل اثقال كبيرة تزيد من الضغط على الرحم.
بكل بساطة، مارسي رياضتك على حسب احتمالك وقت الدورة الشهرية .. فالرياضة محمودة وتخفف الالام.

قص الشعر أثناء الدورة الشهرية

قص الشعر او ازالة شعر الجسم اثناء الدورة الشهرية غير ممنوع، قصي شعرك او شيليه متى ما بغيتي! ختاما، اعتمدي ع المصادر الموثوقة و الامنه للتحكم ب الامك، ولا تستغني عن مشورة طبيبك… و اذا وصلتك معلومات مغلوطة، تصدي لها و صححيها. بالتوفيق!

ماهو تأخر الدورة الشهرية ؟

في أغلب الأوقات لا تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها الفعلي (٣-٥ أيام)
عندما تكون الدورة الشهرية منتظمة، نحن نتحدث هنا بشكل عام عن تأخرها عندما لا تحدث بعد 3 إلى5 أيام من موعدها المتوقع في العادة. وفي الحالة التي تكون فيها الدورة الشهرية غير منتظمة في أغلب الأحيان، فسوف يكون من الصعب جدًّا تحديد تأخرها عن موعدها المحدد. وبشكل إجمالي فسوف يكون ذلك بعد حوالى أسبوع واحد من التاريخ المتوقع خلاله أن تحدث الدورة الشهرية.

تطبيقات حاسبة الدورة الشهرية

  1. تطبيق حياة – حاسبة الدورة الشهرية
  2. تطبيق عناية – حاسبة الدورة الشهرية
  3. تطبيق: Period Tracker