آخر تحديث:

هل سمعت يوماً عن السياحة العلاجية أو السياحة الطبية؟

هذا نوع من أنواع السياحة حيث يعتمد المسافر على هدف علاجي من وراء رحلته، قاصداً زيارة أحد المصحات الطبية، المستشفيات أو مراكز العمليات الجراحية وأحد أشهر أمثلة السياحة العلاجية هو زراعة الشعر في تركيا

في العام ٢٠١٦ ذهب مايقارب ١١ مليون أمريكي قاصداً السياحة العلاجية، تنوعت تلك الزيارات الطبية مابين عمليات جراحية، عمليات تجميلية بالإضافة إلى طب الأسنان.

في دراسة شلمت ٥٠ ألف سائح طبي، كان الهدف الأول لهم الحصول على تقنية عالية (٥٠٪)، ثم الحصول على جودة عالية (٢٠٪) ثم سرعة الحصول على المواعيد (١٥٪)

كم راتب الطبيب السعودي ؟ و سلم رواتب الأطباء و الصحيين

أسعار العمليات الجراحية خارج المملكة

أسعار العمليات الجراحية خارج المملكة (السياحة العلاجية)

أسعار العمليات الجراحية خارج المملكة (السياحة العلاجية)

يلجئ البعض إلى السياحة العلاجية كونها أرخص من تكاليفها في دولته، على سبيل المثال تكلف عملية تبديل صمام القلب ١٥٠ ألف دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تكلف ٩ آلاف دولار أمريكي في ماليزيا!

فوائد السياحة العلاجية

  1. الحصول على جودة عالية مقابل سعر أقل
  2. تغيير الأجواء وتغيير الظروف النفسية المصاحبة للمريض أحد أهم فوائد السياحة العلاجية
  3. توفر أكثر من عنصر في نفس الوقت، مثل المستشفى، المنتجع، السوق، الطقس

تعتبر السياحة العلاجية أحد مصادر الدخل للدول مثل تايوان، الهند وسنغافوره. حوالي ١٠٨ مليون شخص يسافر للبحث على السياحة الطبية وبمجمل إنفاق يصل إلى ٤٥ مليار دولار!

أغلى ١٠ جامعات لدراسة الطب في العالم

أفضل ١٠ دول تقدم السياحة العلاجية

أعلى دول السياحة العلاجية

أعلى دول السياحة العلاجية

كندا

تتميز كندا في علاج أغلب الأمراض وأكثرها صعوبةً وذلك لارتفاع مستوى الجودة وارتفاع مستوى المستشفيات في كندا.

الفلبين

العلاج بالمساج الطبي أو الاستخدام الشامل للمصحات الطبية هو مايمز الفلبين، بالإضافة إلى بعض العمليات الجراحية التي تجرى هناك

المكسيك

مايميز المكسيك في العلاج الطبي هو قربها من الولايات المتحدة الأمريكية بالمسافة ولكن بعدها بالأسعار، حيث تشتهر بعمليات الأسنان وجراحات السمنة والاختلاف الكبير بالأسعار بينها وبين أمريكا

كوستاريكا

تقع في أمريكا اللاتينية وتتميز بالمنابع الحارة وتتركز فيها العلاجات العظمية، وتعتبر ثاني أغلى دولة في العالم من ناحية الكلفة الطبية السياحية.

كولومبيا

المصحات الطبية الخاصة هي الأساس الذي تعتمد عليه كولومبيا في السياحة العلاجية ويتركز العلاج في كولومبيا على علاج العظام والفقرات والبهاق

الهند

أحد مصادر الدخل للهند يأتي من السياحة الطبية، تحديداً من زوارها قاصدين السياحة العلاجية من دول الخليج وبعض دول شرق آسيا وذلك لتدني الأسعار بشكل ملحوظ مقارنة بدول الخليج مثل العمليات الجراحية، الذكورة والعقم والإنجاب بالإضافة إلى زراعة الأعضاء

البرازيل

تعتبر البرازيل أشهر الوجهات في مجال السياحة التجميلية وزارها في 2013 أكثر من 180 ألف سائح سعياً وراء مظهر جديد وتنتشر في البرازيل عيادات نفسية لتأهيل المرضى بعد جراحاتهم التجميلية الجذرية.

وفي البرازيل يقوم أطباء التجميل بأي جراحة تخطر بالبال ولا تقتصر على البشر فحسب، بل هناك عيادات تجميلية متخصصة للحيوانات الأليفة كذلك وبأسعار مغرية وتنافسية.

تايلاند

استقبلت تايلاند في 2012 أكثر من 90 ألف سائح طبي استفادوا من مصحاتها ومرافقها الطبية التي تضاهي أشهر المرافق العالمية بجودتها وتطورها وتكلفتها الرخيصة نسبياً مقارنةً بالدول المتقدمة والعريقة في المجال الطبي ويزور تايوان المهتمون بعمليات الشد والتجميل.

كوريا

المستشفيات الكورية هي أفضل مستشفيات في العالم من ناحية التجهيزات الطبية واستخدام الربوتات الطبية بالإضافة إلى تقدم الخدمات السياحية.

بريطانيا

تصنف المملكة المتحدة على قبلة العلاج الخاص بأمراض الأورام وغيرها من أنواع الأورام بالإضافة إلى وجود بنية سياحية كبرى تجذب ما يقارب من 4 ملايين شخص من العالم من أجل الفحوصات والعلاج.

سنغافورة

يمكن للسائحين التمتع بكافة الفحوصات الطبية في مرافق ماليزيا المتطورة والرخيصة نسبياً مقارنةً بدول الجوار وأوروبا وأمريكا ضمن مناظر طبيعية ساحرة. وتقدم البلاد كذلك علاجات تخصصية متميزة للحروق والإخصاب.

إيطاليا

تمتاز إيطاليا بموقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يسهل وصول الزوار إليها من دول آسيا وأوروبا والشرق الأوسط، وعدا عن الميزات السياحية الغنية في البلاد، تشتهر إيطاليا بمرافقها الطبية المتخصصة بعلاج العيون خاصة عمليات الليزر والشعر وزراعته.

إسبانيا

تتميز بالينابيع الساخنة التي تعالج المفاصل وتعتبر إسبانيا الدولة الثانية في العالم من حيث جذب أكبر عدد من السياح (73 مليون سائح) منهم نسبة كبيرة من أجل العلاج المائي في الجنوب الإسباني.

بولندا

أكبر بلد أوروبي يمتلك ينابيع حارة بالإضافة إلى المصحات الخاصة بأمراض الجلد والمفاصل والبنية الجديدة من الفنادق والأماكن الخاصة بالعلاج المائي الحار.

اليابان

تحتل المركز 18 في العالم وتتميز بوفرة التكنولوجيا الحديثة للغاية في العمليات الجراحية المعقدة ولكن كلفتها مرتفعة بالمقارنة بالدول التي تشتهر بالجراحين البشريين.

ألمانيا

تسمى ألمانيا بمستشفى أوروبا وذلك بفضل تاريخها الطويل والعريق في المجال الطبي ومراكز الأبحاث المتطورة والمرافق التي تعتمد على تقنيات العلم الحديث.

ويميز ألمانيا مناخها المقبول وسهولة الوصول إليها من كافة أنحاء العالم وكذلك شهرتها في مجالات العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بعد العمليات الجراحية المعقدة.

الأرجنتين

تتميز الأرجنتين بقلة الكلفة الطبية وتشتهر بالعلاج الرملي والمائي ووجود مصحات متخصصة في العلاج لأمراض الجلد والمفاصل والعظام

الصين

تتمتع الصين بأجود المرافق الطبية حول العالم وخاصة تلك المتعلقة بعلاج أمراض القلب والأورام وزراعة الأعضاء وتعد من أفضل الدول حول العالم في جودة الخدمات الطبية.

دبي

مايميز دبي والإمارات العربية المتحدة تحديداً في السياحة العلاجية هو وجود أفرع السياحة الأخرى وجاهزية المدينة لاستقبال عدد كبير من السياح

روسيا

تتميز روسيا بالخدمات الصحية وتعتمد على الكادر البشرى وقلة الكلفة وهي أكثر ما يميز السياحة العلاجية الروسية وتتميز بالعلاجات الجراحية والعظام.

 

المصدر