أفضل ١٠ كتب طبية عن حياة ويوميات الأطباء

أفضل ١٠ كتب طبية تحكي حياة ويوميات الأطباء والجراحين

سواء كنت طالباً في المرحلة الثانوية وتنوي دخول كلية الطب في السنة القادمة وترغب بقراءة كتب طبية حول هذا المجال، أو كنت طالب طب وتود أن تقرأ كتب طبية حول الجانب النفسي والمعنوي لكونك طبيب وماتتطلبه هذه المهنه من مشقات ومصاعب، أو كنت طبيب حالياً وتود قراءة كتب طبية حول مغامرات من سبقك في نفس التخصص.

في هذه المقالة نضع بين أيديكم ١٠ كتب طبية كتبها أطباء أو طلاب طب وتتحدث عن الجانب العملي والنفسي للطبيب ليست كتب علمية، ولا تحتوي معلومات علمية أو طبيه.. إنما تحتوي على تجارب ومغامرات الأطباء السابقين.

جميع الكتب مزودة بروابط للشراء عبر موقع أمازون، ولمعرفة طريقة الشراء:
الشراء من امازون


Med School Confidential: A Complete Guide to the Medical School Experience: By Students, for Students
١٠- دليل طالب الطب الكامل لكلية الطب، من طلاب طب إلى طلاب طب

Med School Confidential
Med School Confidential

يتحدث روبيرت ميلر في هذا الكتاب عن دراسة الطب للطلاب خاصة كما يأخذك خطوة بخطوة خلال عملية دراسة الطب بداية من التفكير في الدراسة والصعوبات والعقبات التي تواجهك خلال اتخاذ قرار دراسة الطب، ثم التقديم على كلية الطب ومايواجهها من صعوبات المقابلة الشخصية والاختبارات، وينتهي في اختيار برنامج الاقامة المناسب من بين البرامج المتاحة في الولايات المتحدة الأمريكية

سعر الكتاب (٤٨ ريالاً)

لشراء الكتاب (اضغط هنا) Med School Confidential


Confessions of a Surgeon: The Good, the Bad, and the Complicated…Life Behind the O.R. Doors
٩- اعترافات جراح: الحياة خلف أبواب غرفة العمليات

Confessions of A Surgeon
Confessions of A Surgeon

الدكتور بول جراح حالي ورئيس قسم الجراحة السابق رأى الوجه الجميل والسيئ في تخصص الجراحة. في هذا الكتاب يحكى الدكتور عن خفايا غرفة العمليات وكل مايدور داخلها من إنقاذ للمرضى ووفاة البعض الآخر. يشارك الدكتور بول في هذا الكتاب مع قراءه صعوبة التخصص والمشاق والمتاعب المترتبة عليه. كما يحكي ساعات المناوبات الطويلة وماتحملها من مفاجآت وقضايا.

سعر الكتاب ( ٥٠ ريالاً)

لشراء الكتاب (اضغط هنا) Confessions of A Surgeon


Emergency Doctor
٨- طبيب طوارئ

Emergency Doctor
Emergency Doctor

يأتي مئات المرضى يومياً إلى قسم الطوارئ، تتنوع الحالات فتجد بعضهم نتيجة حادث سيارة، إطلاق نار، محاولة انتحار ومحاولة أخذ جرعة مخدرة.

مرحباً بك في الخط الأول في المستشفى: غرفة الطوارئ، حيث الغرفة التي لا تغلق في جميع أيام السنة وساعاتها ودقائقها. يحكي الكتاب صعوبة تخصص طب الطوارئ وعن الأحداث التي يواجها الطبيب يومياً

سعر الكتاب (٤٨ ريالاً)

لشراء الكتاب (اضغط هنا) Emergency Doctor


On Call: A Doctor’s Days and Nights in Residency
٧- المناوبة الطبية

On Call
On Call

في كتابة المناوبة الطبية من تأليف الدكتور إميلي ترانسو تتحدث عن اليوم الأول لها في سنة الامتياز في طب الباطنة ومناداتها بدكتورة لأول مرة في حياتها. في الأسبوع الأول لها في أجنحة المرضى والمستشفى شاهدت لأول مرة السكتة القلبية أمامها والوفاة! لم يحدث لها مثل هذا أبداً، يحكي الكتاب قصص الطبيبة إميلي مع المرضى في العيادات وغرف الطوارئ بعضها حزين والبعض الآخر مضحك! يحتوي الكتاب على بعض المعلومات الطبية ولكن القصص والحكايات تشكل الجزء الأكبر

سعر الكتاب (٣٨ ريالاً)

لشراء الكتاب (اضغط هنا) On call


Everything I learned in Medical School
٦- كل ماتعلمته في كلية الطب

Everything I learned in Medical School
Everything I learned in Medical School

الدكتور سوجاي كانساجرا يتحدث في هذا الكتاب عن كل ماتعلمه خلال دراسته في كلية الطب، من المساعدة في ولادة حامل، صعوبة النوم أثناء المناوبة، إيصال الاخبار السيئة إلى المرضى وذويهم بالإضافة إلى رؤية الموت!

يتحدث الطبيب عن رحلته في كلية الطب في ديوك ويتحدث عن ماتعلمه في هذه السنوات الأربع وعن اللحظات الصعبه واللحظات التي لا تنسى في ذاكرة كل طالب طب.

سعر الكتاب (٤٢ ريالاً)

لشراء الكتاب (إضغط هنا) Everything I Learned in Medical School


Why Medicine?
٥- لماذا كلية الطب؟

Why Medicine
Why Medicine?

 

يتحدث الكتاب حول المقابلة الشخصية للدخول إلى كلية الطب حيث تعتبر في بعض الجامعات أنها هي الفارق الوحيد للقبول، يحتوي الكتاب على نصائح لكل طالب طب لمساعدته لاجتياز المقابلة الشخصية، كما يحتوي على مايقارب ٥٠٠ من الأسئلة الشائعة في المقابلة الشخصية. يساعدك الكتاب على الاستعداد لجميع الأسئلة

سعر الكتاب ( ٣٥ ريالاً)

لشراء الكتاب (اضغط هنا) Why Medicine?


Hot Lights, Cold Steel: Life, Death and Sleepless Nights in a Surgeon’s First Years
٤- الحياة، الموت والليالي المتواصلة بلا نوم.. لطبيب مقيم في الجراحة في السنة الأولى.

Hot Lights, Cold Steel

عندما قرر مايكل كولنز أن يصبح جراحاً، وهو غير مستعد تماماً لحياة الجراحين المليئة بالحوادث في أحد أكبر مستشفيات العالم. قصة نجاح كولنز في كلية الطب أراد أن يكملها لتكون قصة نجاح في شهادة الاختصاص في برنامج الجراحة في أحد أفضل مستشفيات العالم.. مايو كلنك. ولكن بالمقارنة في الأطباء المقيمين الآخرين كولنز شعر بأنه أقل منهم جاهزية واستعداد، ولكن حماسه لتخصص جراحة العظام قاده للتغلب على هذا الشعور.

قصة كولنز في برنامج الاقامة، وكونه طبيب مقيم في برنامج جراحة العظام المكون من ٤ سنوات ( ٥ سنوات في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية)، يحكيها بأنه في السنة  الأولى له لم يكن يعلم ماذا يجري ولا يعلم مايحدث، لكنه كان متحمساً، في نهاية الكتاب يصبح كولنز رئيس الاطباء المقيمين (تشيف رزدنت).

كتاب  Hot Lights, Cold Steel يجب على كل طبيب مقيم في أي برنامج جراحي، الجراحة العامة أو برامج الجراحة الدقيقة قراءته، حيث يبين لك الكتاب أن الجميع في السنوات الأولى في برنامج الجراحة تائهون، كتاب Hot Lights, Cold Steel يزودك بالطاقة التي تحتاجها، كما يدفعك إلى تقديم المزيد دائماً.

الكتاب مناسب لكل طالب طب يود اختيار تخصص جراحي ليعلم الجوانب (الغير تعليميه) في التخصصات الجراحة، مناسب لكل طبيب امتياز يود معرفة الجوانب النفسيه لكل تخصص جراحي، ومناسب لأي طبيب مقيم يود معرفة الطريق الذي سيمشي فيه!

الكتاب متوفر للطلب عبر أمازون وسيصلكم عبر البريد السعودي، كما يمكنك تحميل كتاب طبي بصيغة PDF عبر موقع أمازون:

لشراء الكتاب اضغط هنا Hot Lights, Cold Steel

سعر الكتاب ( ٣٠ ريالاً فقط )

 


Blue Collar, Blue Scrubs: The Making of a Surgeon
٣- لياقة الزرقاء، اللباس الأزرق: صناعة الجراح

Blue Collar, Blue Scrubs
Blue Collar, Blue Scrubs

كيف تغيرت حياة مايكل كولينز عندما ترك عمله في البناء والمقاولات وذهب إلى كلية الطب؟ فبعد أن تحدث في كتابة السابق حول سنوات الجراحة العامة الأربع التي قضاها في مستشفى مايو كلنك. يتحدث حول مغامراته في المستشفى في أول يوم عندما قام بالمساعدة في ولادة امرأه وعندما أعلن وفاة أحد المرضى. وكيف هي معقدة الحياة في المستشفى.

تم إصدار الكتاب بتاريخ ٢٠١٠ من قبل مايكل كولينز وهو طبيب في تخصص الجراحة العامة، تستطيع طلب الكتاب وسيصلك عبر البريد السعودي.

سعر الكتاب (٣٥ ريالاً)

لشراء الكتاب (اضغط هنا) Blue Collar, Blue Scrubs


The Intern Blues: The Timeless Classic About the Making of a Doctor
٢- يوميات أطباء الامتياز

The Intern Blues
The Intern Blues

يتحدث روبيرت ماريون عن إشرافه على مجموعة من أطباء الامتياز في مستشفى من أعرف المستشفيات في ولاية نيويورك الأمريكية، قام روبيرت بطلب من ثلاثة أطباء امتياز بكتابة يومياتهم في تلك السنة وهم أندي، مارك وأمي. حيث وصف الثلاثة مجريات حياتهم في ردهات المستشفى والدروس التي استفادوها يومياً في علاج الأطفال وحالات العنف الأسري. كما تحتوي هذه النسخة على إضافة فصل جديد يتحدث عن دراسة الطب في أمريكا.

سعر الكتاب (٤٤ ريالاً)

لشراء الكتاب (اضغط هنا)  The Intern Blues


Better: A Surgeon’s Notes on Performance
١ – نصائح حول أداء الجراح

Better:A Surgeon Notes on Performance
Better:A Surgeon Notes on Performance

للكاتب أتول جواندي، حصل الكتاب على المركز الأول للكتب الطبية حيث يتحدث عن الصعوبات التي تواجه كل جراح والإرهاق والتعب. كما يتحدث عن اللحظات العصيبة والتوتر الذي يحدث لكل جراح أثناء إجراء العمليات وصعوبة التعليم في ظل شح الموارد وصعوبة تعلم المهارات الجراحية.

سعر الكتاب (٣٥ ريالاً)

لشراء الكتاب (اضغط هنا) Better: A Surgeon Notes on Performance


 

لمشاهدة كتب طبية علمية ننصح بالمقالات التالية:
كتب طبية لطلاب الطب و كتب طبية لطلاب الطب (٢)

هل لديك كتب طبية أخرى تنصح بها؟ شاركنا في خانة التعليقات في الأسفل

إشتراك
نبّهني عن

1 تعليق
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتاً
Inline Feedbacks
View all comments
zin ahmad
5 سنوات

لايوجد كتب بالعربي ؟ انا طالب ثانوي
لتكون اسهل في وصول المعلومه لازلت مبتدئ

 
Send this to a friend