101 مستشفى: نصائح وطرق لمساعدة كل طبيب مقيم وطبيب امتياز في بدايته

101 مستشفى: نصائح وطرق لمساعدة كل طبيب مقيم وطبيب امتياز في بدايته
101 مستشفى: نصائح وطرق لمساعدة كل طبيب مقيم وطبيب امتياز في بدايته

في المملكة العربية السعودية وتحديداً في تاريخ 1 اكتوبر من كل سنة، يبدأ الطبيب المقيم ممارسة عمله، وهي خطوة كبيرة للانتقال من كلية الطب وكونك طبيب مقيم. كما يبدأ طلاب الطب في بداية سنة الامتياز وبداية التواجد الفعلي في المستشفى وتختلف حسب الكلية، ولكن على الأغلب يبدأ الطلاب في أشهر ٧-٨ ميلادي من كل سنة.

لغير الأطباء:
طبيب مقيم: هو طبيب أنهى كلية الطب وسنة الامتياز وبدأ برنامج الإقامة ويمتد مابين ٥-٧ سنوات وبإتمامه التدريب يصبح أخصائي.
طبيب امتياز: هو طبيب أنهى سنوات كلية الطب وبدأ في التطبيق العملي في المستشفى

إلى أن تكون جونيور رزدنت ( طبيب مقيم ) ومسؤول عن المرضى وفيرست أون كول أيضاً!
أتذكر أول ليلة لي لم أذق طعم النوم، وذلك ليقيني الكامل بأن “البيجر” لن يرن إلا في حال نومي ولن أستطيع الرد عليه (سيختفي هذا الشعور بعد مضي بضعه أشهر).
ستأخذ شهراً على الأقل لتعتاد أن ينادوك الممرضات “دكتور”، ورهبة الطب ستختفي شيئاً فشيئاً، تذكر أن جميع من سبقوك مروا في نفس هذه المرحلة.

قوانين يجب تذكرها في السنة الأولى من برنامج التخصص:

١. القاعدة الأولى: الحضور المبكر والانصراف المتأخر.
٢. إن كنت غير متأكد: اسأل
٣. إفعلها الآن والا لن تفعلها أبداً (العمليات)
٤. استمع واحترم لمن هو أعلى منك (دائماً)
٥. لا ترتبك ولا تتوتر: لست وحدك!
٦. لا تكذب أبداً، إن لم تفعل شئ قل نسيت أو لم أنتبه
٧. كن لطيفاً وأحسن التعامل مع الجميع كبيراً أو صغيراً
٨. لا تقم بالتسلق على أحد أو الظهور بمظهر جيد – على حساب طبيب آخر – وبالأخص على حساب شخص أعلى منك أو أكبر منك فمهما كان اعتقادك بظهورك بمظهر جيد لمعرفتك معلومة لم يعرفها ما أو قيامك بإجراء لم يعرفه إلا أنك ستظهر صغيراً في أعين الجميع
٩. مهما كنت مبتدئاً إلا أنك لك حقوقاً لا تدع الآخرين يسلبونها منك
١٠. لا تكن “حبيب” أكثر من اللازم حتى لا تؤكل كل حقوقك

 

طبيب مقيم
طبيب مقيم
  • كن طبيباً قبل أن تكون طبيب مقيم !

كونك طبيب يحتم عليك العمل لساعات متأخرة، العمل لأيام متواصلة، العمل بدون إجازات! لكن لا تنسى أنك في مرحلة تعلم وعليك أن تتعلم من كل شيء تراه، تعلم كيف تعالج المرضى وتحتوي الحالات الطارئة، لتتعلم ذلك اقنع نفسك أنك انت الطبيب  الوحيد لرؤية هذا المريض.. ماذا تريد أن تفعل له؟
ماهي التحاليل التي تود طلبها له؟ وماهي الأدوية التي تود إعطاءه؟ في أي لحظة كن مستعداً لتقديم الحالة للأخصائي أو الاستشاري المناوب.
لا تنسى أن تعالج المرضى بنفس طيبة، وبأسلوب حسن، كن أنت الطبيب الذي تود العلاج عنده!

  • كن دائماً في الوقت المناسب، في المكان المناسب!

كن أول الحاضرين إلى المستشفى وآخر الخارجين، كن عضو فعال في الفريق، ساعد زملاءك في الفريق لتجدهم يساعدونك في ماتحتاجه، ساعد كل طبيب في فريقك تستطيع مساعدته، فلا تدري متى سوف تحتاجه.
القاعدة المشهوره في الرزدنسي، ساعد كل الأطباء المقيمين بالطريقة التي تود أن يساعدوك بها.
إن كنت ستتأخر أو لن تحضر في يوم ما، تأكد من اخبار الفريق حال علمك بعدم قدرتك على الحضور.

  • في العمليات: لا تقل لا أبداً

في التخصصات الجراحية وفي بداية سنة الامتياز حاول المشاركة في جميع العمليات، مهما كان دورك في العملية إلا أنك ستستفيد شيئاً. لا تقل لا لكل مايعرض عليك مهما كان صغيراً – كإزالة الخيوط الجراحية مثلاً – ستجد أنك دائماً تتعلم شيئاً جديداً

  • اشرح لأطباء الامتياز وطلاب الطب!

كنت في مكانهم يوماً ما، وكنت تتمنى لو قام أحد الاطباء المقيمين او الاخصائيين بشرح تلك المعلومة لك! بالاضافة إلى شرح المعلومة إلى طلاب الطب تساعد في ترسيخ المعلومة لديك (جربها)!
لا تقسو عليهم، ولا تطلب منهم أكثر من قدراتهم تذكر في نهاية الأمر أنهم طلاب طب وقد يكون المريض الذي فحصوه للتو كان أول مريض لهم، اجعل في أذهانهم ذكرى جميلة للمستشفى وللطب تذكر أنهم زملاء المهنة في المستقبل. بالإضافة إلى أن أي عمل خير تفعله في طلاب الطب أو أطباء الامتياز سيعود عليك مستقبلاً – عاجلاً أو آجلاً –

  • عندما تخطئ كن صادقاً

الأخطاء متوقعة منك في أي وقت، عندما تخطئ كن صادقاً وقل أنا اخطأت. لا تكذب أبداً حتى لو كانت كذبة صغيرة جداً
مثال: إذا سألك الاستشاري أو الأخصائي عن أحد التحاليل وأنت لا تعرفها لا تكذب! قل لم أرها لكن سوف أراها الآن. إن كنت لا تعرف عن شئ ما أو لست متأكداً، تأكد أولاً فإن اعتقدت أن سؤالك لمن هو أكبر منك احراج لك وله.. اعلم أن الاحراج عندما تسأل لماذا فعلت هذا ولم تتأكد منه؟

  • كن الأفضل في تخصصك!

إن كنت في برنامج طب الاقامة لمدة 5 سنوات، فأنت تستطيع خلال خمس سنوات أن تكون الأفضل من بين خريجي برامج الاقامة الطبية! اقرأ الكتاب الذي ينصح به من جميع الأطباء المقيمين الذين سبقوك. كوّن نظام لك يسمح بمتابعة تقدمك في القراءة. اجعلها عادة أن تتعلم شيئاً واحداً من كل مريض تراه وتقوم بتدوينها حتى يكون لديك في نهاية السنة دفتر به جميع الملاحظات التي قمت بتسجيلها ليسهل عليك مراجعته.

  • الأطباء لا يحفظون كل جرعات الأدوية!

يوجد أساليب كثيرة لمساعدتك في معرفة جرعات الأدوية والأدوية المناسبة لكل مريض، أحدها وأفضلها هي تطبيقات الجوال بالإضافة إلى الكتب التي تحدد جرعات الأدوية.
ننصحك بقراءة: أفضل ١٠ تطبيقات طبية لأجهزة الجوال لطلاب الطب وأطباء الامتياز والمقيمين.

كما نهديك هذه الصورة لمساعدتك في التغلب على معضلة الجميع – المضادات الحيوية –

101 مستشفى: نصائح وطرق لمساعدة كل طبيب مقيم وطبيب امتياز في بدايته

المضادات الحيوية

  • لا تهمل القراءة أبداً

الفارق مابين الطبيب الممتاز والطبيب المتفوق هو كمية القراءة والمعلومات، عليك بالقراءة يومياً كما عليك قراءة حول تفاصيل مرض أحد مرضاك، حتى إن كنت لا تعرف ماهو المرض عند قرائتك عنه ستجد أن المعلومات ترسخ في ذهنك بطريقة رائعة!

 

  • النوم، الرياضة والغذاء الصحي ضرورة وليست تسلية

مع ساعات العمل الطويلة وساعات الوقوف الطويلة عليك بالاستعداد لها بممارسة الرياض حتى لو كانت مجرد عشرون دقيقة، وإذا أضفنا لها الغذاء الصحي والتغذية السليمة يكون أي طبيب مقيم أو طبيب امتياز قادر على الوقوف والمشاركة في عملية جراحية ستمتد إلى ٨ ساعات. القاعدة الأولى في الرزدنسي – برنامج الاقامة – تقول: كل عندما تستطيع أن تأكل، نم عندما تستطيع أن تنام.

  • ابتسم!

نعلم وأنك طبيب مقيم أنها سنوات مليئة بالقلق والتوتر، ولكن ابتسم، كن مبتسماً قدر ما تستطيع لا تشتكي كثيراً، كن ممن يرى النصف الممتلئ من الكأس! خذ راحة عندما ترى أن الأحمال زادت عليك، وأصبحت أكثر من ما تستطيع حمله. هذه سنة صعبة – ولكنها جميلة جداً جداً – ستتعلم أشياء كثيرة، وستعرف بأنك أصبحت طبيب أفضل بكثير.
تذكر نفسك بعد سنة من الآن، ستعرف وقتها بأنك أصبحت أفضل بكثير.
السنة الأولى وأنت طبيب مقيم، هي سنة التأسيس أسلوبك وأخلاقك في معاملة المرضى والأطباء ستكون معك في السنين القادمة!

نتمنى لكم التوفيق

مدونة طالب طب سعودي
طالب طب سعودي on Facebookطالب طب سعودي on Googleطالب طب سعودي on Twitter

Be the first to comment

اترك رد

Send this to a friend