نبذة عن تخصص جراحة المسالك البولية

جراحة المسالك البولية
جراحة المسالك البولية

مميزات تخصص جراحة المسالك البولية:

– من بين جميع التخصصات الجراحيّة، يعتبر تخصص جراحة المسالك البولية واحداً من أقلها ضغطاً في العمل‪،‬ لاسيما وأنَّة أحد التخصصات الجراحيّة القليلة الذي يخلوا من المناوبات الليلة ( تُستدعى من المنزل في حال الضرورة فقط) Home‪-‬oncall
– التكنولوجيا غَزت الطب بشكل كاسح في العشرين سنة الماضية. ومن المعروف أن كل تقنية طبيّة حديثة تُجرَّب في تخصص المسالك أولاً( كالجراحة الروبوتيَّة التي أُستخدمت لأول مرة في غرفة العمليات عام ٢٠٠٠ لإجراء عملية إستئصال للبروستات) فمن العدل أن أقول أنّة التخصص الطبي الاكثر تطوراً ومواكبةً للعصر.

– يعتبر تخصص المسالك مستقلاً وجراح المسالك البوليّة قادر على رسم خطة للمريض من التشخيص للعلاج لوحدة، فبعض التخصصات الدقيقة في المسالك ( كالعقم والخصوبة عند الذكور مثلاً) لاتحتاج سوى أخصائي واحد لمتابعة المريض من دخولة العيادة حتى خروجه منها. لذلك مجال التجارة في هذا التخصص مفتوح لمن أراد الاستقلال بعيادته الخاصة مستقبلاً.

– قلّة أطباء المسالك صنع بيئة عمل جميلة الكل فيها قريب من الاخر ( The Happy Surgeons)

عيوب تخصص جراحة المسالك البولية:

– لا أعتبرة عيب ولكن مُجتمعنا يملك نظرة تَحَفُظِيَّة للمسمى الوظيفي ولا يُحظى له الاحترام الذي تُحتَظَى به باقي التخصصات الجراحيّة الاخرى (إجتماعياً على الاقل) وقد يكون هذا أحد الاسباب الذي يجعل تخصص المسالك البوليّة من أقل المقاعد قبولاً وفي نفس الوقت درجات قبولة ليست عالية جداً ( حتى عيبه يعتبر ميزة لمن لا يبالي لكلام الناس)

دليل طبيب الامتياز لبرامج الاقامة الطبية

التخصصات الدقيقة
يوجد في تخصص جراحة المسالك البولية 7 تخصصات دقيقة:

  • جراحة المسالك البولية لدى الاطفال
  • جراحة زراعة الاعضاء
  • جراحة أورام المسالك
  • العقم والخصوبه لدى الذكور
  • أمراض حوض المرأه
  • علاج الحصوات
  • المثانة العصبية

لن أخوض في تفاصيل كلا منها لعدم الرغبة في ايطال الحديث ولكن استطيع القول بإن الخيارات عديدة ومتنوعة لإخصائي المسالك البولية حال قرر الالتحاق ببرنامج زمالة.

فمن التخصصات الدقيقة ماهو معقد ويستدعي مجهود كالاورام وزراعة الاعضاء ومنها ماهو اقل تعقيداً كعلاج الحصوات.

المستشفيات المعتمدة لتخصص المسالك البولية (ملم في مستشفيات المنطقة الشرقية فقط):

١- مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران: يحتوي على جناح كامل لجراحة المسالك، الفريق الطبي هناك ليس كبيراً وأغلبهم في سنوات البورد الاخيرة (Seniors) مما يخلق فرص ممارسة اكثر لحديثي البرامج.

٣- مستشفى الملك فهد التعليمي بالخبر: حيث هو الاكثر عُرضة للحالات مما يزيد فرص تطوير معلوماتك ومهاراتك الاكلينيكة في التخصص

٤- مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام: مايميز التخصصي وجود قسم الاورام، فالحالات المستقبلة فية هي الاكثر تعقيدا ( قد تمتد الى ساعات طويلة في غرفة العمليات)

٥- مستشفى الملك عبد العزيز ‪ومستشفى الملك فهد‬ بالأحساء: هما الوحيدين لإستقبال حالات المسالك في محافظة الأحساء، فعدد الحالات جيد وفرص الممارسة ممتازة.

٦- مستشفى القوات المسلحة بالظهران: لا اعلم عنه الاكثر ولكن اغلب حالاتهم المستقبلة تستوجب التحويل الى احد المستشفيات المذكورة أعلاه.

تجربة التخصصات والتعمق فيها أثناء فترة الامتياز هو أفضل حل لمساعدتك لإتخاذ القرار والالتحاق بالتخصص الذي ستزاولة حتى تبلغ من العمر عَتيّاً ،،، وتذكّر دائماً: بدون القناعة تكثر العقبات ويصعب الاستمرار.

بالتوفيق جميعا….

 

 

يمكنك كتابة مقالتك في مدونة طالب طب سعودي عبر: مقالات الأعضاء اكتب مقالة طبية اليوم!

أحمد آل فائع on Twitter

1 Comment on نبذة عن تخصص جراحة المسالك البولية

  1. السلام عليكم ، نشكركم على هذه المشاركة الجميلة في تخصص يغيب عن أذهان الكثير من الناس ولكن أعتقد أنه كان من الأفضل لو تحدثت عن التخصصات الدقيقة اكثر قليلاً و طبيعة بعض العمليات وتفاصيلها كما أنك لم تذكر عدد سنوات التدريب و عدد المناوبات .
    بالإضافة لذلك ، هل أول سنتين تحتوي على عمل في قسم الجراحة العامة أم لا ؟

اترك رد

Send this to a friend