اختبار تحليل الشخصية باستخدام مؤشر مايرز برجز Myers-Briggs – MBTI

اختبار تحليل الشخصية
اختبار تحليل الشخصية

آخر تحديث يونيو 11th, 2017

تصنيف مايرز بريغز أو ما يعرف بمؤشر مايرز بريغز للأنواع (Myers-Briggs Types Indicator – MBTI)، هو اختبار لتصنيف الشخصيات البشرية، يعد من أكثر الإختبارات دقة، تم تطوير عدد من الإختبارات واشتقاقها منه، وقد تم تطويره من قبل كاثرين كوك بريغز، وابنتها إيزابيل بريغز مايرز، خلال فترة الحرب العالمية الثانية معتمدين على نظريات كارل يونغ والتي نشرها في سنة 1910م في كتابه الأنماط النفسية و تحليل الشخصية. تطور الإختبار وتم إدخال التحسينات عليه، حتى تم نشر أول نسخة منه في سنة 1962م.

وقد أصبحت الدراسة النفسية المخصصة لـ تحليل الشخصية الأكثر اعتماداً في جامعات العالم، حيث اعتمدت على تحليل الشخصية بطريقة علميّة تحليلية دقيقة الأسلوب، ميزت بين مختلف الأنماط البشرية وفقاً لميولها ومجالاتها المفضلة.

أجريت هذه الدراسة لمساعدة طلاب الطب في اختيار اختصاصهم وفقاً لطبيعتهم الشخصية، بحيث تمكنهم من النظر إلى الآخرين وتقيمهم بشكل صحيح سواء ضمن المجال المهني أو الاجتماعي، كما توجههم لتحديد نقاط الضعف ومكامن القوة في شخصياتهم، مما يساعدهم على تقييم ذاتهمكما الآخرينبشكل موضوعي.

 


تحليل الشخصية وفقاً لدراسة MBTI

اختبار تحليل الشخصية
اختبار تحليل الشخصية

تقسم الشخصيات وفق هذه الدراسة إلى 16 نمطاً، مصنفة ضمن 4 فهارس بحيث يشتمل كلّ فهرس على أربعة أنماط، تتيح تحليل شخصية القارئ  ومعرفة نمط شخصيته الخاص، ليتمكن بالتالي من تحديد مقوماته وتوظيفها في الاختصاص الملائم له..ويتضمن هذا التصنيف:

أولاً: تحليل الشخصية المنفتحةXTROVERSION “E ، والمنطوية على ذاتها Introversion:

كيف تصف علاقتك بالآخرين؟؟من أين تستمد طاقتك للحياة (أمن نفسك أم من الأفراد المحيطين بك)؟؟

يفضل الإنطوائيون تركيز اهتمامهم وطاقاتهم على عالمهم الداخلي المشتمل على الأفكار والانطباعات والأحاسيس و ردود الأفعال، وأن تكون إنطوائياً لا يعني أن تكون انعزالياً بل أن تركز على ذاتك لكنك بالمقابل مستمع جيد، مفكر عميق، لا تقدم على خطوة دون التفكير الجاد بها.

أما المنفتحون فهم الأشخاص الذين يستمدون الحافز من الآخرين ويركزون اهتمامهم على العالم المحيط بهم، ويفضلون التعامل مع الحقائق الملموسة ولا يعيرون اهتماماً كبيراً جداً للمعنويات، إضافةً إلى مقدرتهم على التعبير، والعمل في أكثر من مجال في الوقت نفسه، فهم ممن يسعون يوماً للوصول إلى القمة.

ثانياً: تحليل الشخصية المعتمدة على الثوابت Sensing ، مقابل المعتمدة على البحث (البداهة) iNtuition

تتميز الشخصيات المعتمدة على الثوابت بأنها تنتهج مرجعيات معينة في حياتها، كالأدلّة العلميّة ، خلاصة التجارب السابقة، تفاصيل المسلمات..وتتصف هذه الشخصية بأنها عاقلة، رزينة، منظمة، تتبع التعليمات بشكل حرفي.

وعلى الطرف المقابل فإنّ الشخصية المعتمدة على البحث والتفكير، تنظر إلى ما وراء الحقائق، تبحث دوما عن الأسباب والروابط والعلاقات بين مختلف أمور الحياة، لا تسلم بالنظريات الموضوعة دون قناعة، فهي شخصية مبدعة، واسعة الخيال، ترفض التبعية.

ثالثاً: تحليل الشخصية المنقادة للمشاعر Feeling ، مقابل المعتمدة على التفكير Thinking:

هل تتخذ القرارت بشكل حازم..لتتحمل النتائج بعد ذلك مهما كانت؟؟ إنّ إجابتك عن هذا السؤال هي مؤشر لطبيعة المحاكمة التي تعتمدها لاتخاذ قرار ما في الحياة.

يعتمد الإنسان العقلاني على الموضوعية، والتسلسل، والمنطقية في اتخاذ قرارته، لذلك فهو يثق دوماً بأنّه قد اتخذ القرار المنطقي، وسيحصد النتائج المرضية.

أما الإنسان العاطفي، فإنه غالباً ما يحتاج إلى وقت لاتخاذ قراره، حيث يأخذ بالحسبان مدى انعكاس تصرفاته على الآخرين، ويهمه إلى حد كبير ألّا يلحق الأذى بأيّ كان، لأنه بالمقابل شخص يسهل التأثير بمشاعره.

رابعاً: تحليل الشخصية المحاكِمَة (كالقاضي!)  Judgment، مقابل المعتمدة على الإدراك الحسي Perception:

أي نمط من الحياة تفضّل أن تعيش؟؟ وما هي البيئة التي تشعر أنّك مرتاح عند التواجد فيها؟؟ الإجابة عن هذين السؤالين تعطينا مؤشرا عن نمط تعامل الإنسان مع محيطه الخارجي.

تتميز الشخصية المحاكمة بكونها جدية، واقعية، تعيش وفق نظام ثابت روتيني مجدول، تتسم بحب السيطرة، لكنها في الوقت ذاته شخصية منتجة، ملتزمة، متفوقة في الوسط المسيطرة عليه، لا تتخذ قراراً قبل الإحاطة بكلّ التفصيلات والدقائق اللازمة لذلك.

أما الشخصية المعتمدة على الإدراك الحسي، فتتسم بكونها مرنة، عفوية، غير متشنجة، مريحة بتعاملاتها، مدركة لواقعها المحيط، تحرص على اغتنام متع الحياة ما أمكن، لا تلزم نفسها بالصرامة، وتبقى خياراتها مفتوحة متكيفة مع محيطها.

*وبعد هذا الاستعراض نشير إلى أنّ شخصية الإنسان لا تتسم بسمة واحدة، بل هي عبارة عن مزيج من الصفات، فليس هناك إنسان انطوائي تماماً(لكنها قد تكون صفة مهيمنة على  طباعه)، ولا وجود لشخصية منفتحة بحتة، فلا بد من الحاجة للجوء للذات والوحدة أحياناً.

يمكنك العودة للعنوانين الأربعة الرئيسة المذكورة آنفاً، لتنتقي من كل عنوان الصفة التي تميل إليها، فعلى سبيل المثال سيصف أحدنا نفسه بأنه(شخصية منفتحة، معتمدة على البحث، محاكمة، مفكرة)..ليصف آخر نفسه بأنه (شخص انطوائي، معتمد على الثوابت، مفكر، يتبع إدراكه الحسي)..وبهذه الطريقة يمكننا استخلاص 16 نمطا مختلفا.

اختيار التخصص الطبي


اختبار تحليل الشخصية باستخدام مؤشر ماير برجز – Myers-Briggs

١- قم بتحميل الملف التالي وقم بفك الضغط عن الملف.

٢- ستجد ملف اكسل بعنوان “اختبار تحليل الشخصية” قم بفتحه.
٣- بعد فتح الملف ستجد ٧٤ سؤالاً “باللغة الانجليزية” ويُطلب منك الإجابة باختيار A أو B وكتابتها بالمربع الفارغ.

اختبار تحديد الشخصية
اختبار تحليل الشخصية

٤- عند الانتهاء من جميع الأسئلة اضغط على “Results” في الأسفل

اختبار تحديد الشخصية
اختبار تحليل الشخصية

٥- ستجد أربعة أحرف وهي نتيجة اختبار تحليل الشخصية الخاصة بك

اختبار تحليل الشخصية
اختبار تحليل الشخصية

 


 

التخصصات الطبية بناءً على مؤشر ماير برجز Myers-Briggs

التخصصات الطبية بناء على مؤشر ماير برجز

التخصصات الطبية بناء على مؤشر ماير برجز ٢
التخصصات الطبية بناء على مؤشر ماير برجز

 


 

تحليل الشخصية بشكل عام باستخدام مؤشر مايرز برجز Myers-Briggs

تحليل الشخصية بشكل عام
تحليل الشخصية بشكل عام

 


نتمنى التوفيق للجميع 🙂

لتصلك جميع الأسئلة فور نشرها في مدونة طالب طب سعودي، أضف بريدك الالكتروني

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

مدونة طالب طب سعودي
طالب طب سعودي on Facebookطالب طب سعودي on Googleطالب طب سعودي on Twitter

1 Comment on اختبار تحليل الشخصية باستخدام مؤشر مايرز برجز Myers-Briggs – MBTI

اترك رد

Send this to a friend