أكثر ١٠ أخطاء فعلها طلاب الطب أثناء دراسة الطب!

أكثر ١٠ أخطاء فعلها طلاب الطب أثناء دراسة الطب!
أكثر ١٠ أخطاء فعلها طلاب الطب أثناء دراسة الطب !

القبول في كلية الطب من التحديات الكبيرة التي تواجهنا في الحياة، حتى وإن كانت درجاتك عالية جداً إلا أن دراسة الطب قد تصبح صعبة بعض الشئ.
معرفتك بكيفية تجنب الأخطاء الشائعة التي فعلها كل طالب طب أثناء دراسة الطب يساعدك كثيراً في محاولة تجنبها. في الأسفل تقرأون قائمة بأكثر ١٠ أخطاء شيوعاً أثناء دراسة الطب.

الاعتقاد بأنك تعرف كل شئ

إن كنت طالباً في كلية الطب تذكر بأنك هناك الكثير لتعلمه، تذكر بأن وصولك إلى مرحلة استشاري قد تستغرق أكثر من ١٢ سنة، فلا تعتقد بمعرفتك لكل شئ أثناء السنوات الأولى في كلية الطب.
الثقة بالنفس في كلية الطب جيدة ولكن المبالغة بها غير جيد.
حتى أكبر الاستشاريين لازال يقرأ ويدرس ويتعلم شيئاً جديداً كل يوم!

دراسة الطب خطوة بخطوة بعد التخرج من الثانوي وصولاً إلى استشاري

المجادلة مع كل الممارسين الصحيين

من أكبر الأخطاء هو مجادلتك حول أحد القرارات الصحية أو مجادلتك حول أحد المهام الموكلة لك، هناك العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها إبداء وجهة نظرك بطريقة سليمة.
هناك الكثير لتتعلمه في سنوات كلية الطب سوف تتعلم من الممرضة ومن أخصائيي العلاج الطبيعي ومن جميع أفراد الطاقم الطبي المساعد، وستتعلم الجزء الأكبر من الاستشاريين والأطباء المقيمين.
إن كنت لا تتفق مع الخطة العلاجية للمريض تذكر أولاً أنهم أكثر خبرة منك، ثانياً حاولاً إبداء وجهة نظرك دون أن تبدو عدوانياً أو مجادلاً

إحترم تسلسل المهام دائماً

تسلسل المهام في دراسة الطب
تسلسل المهام في دراسة الطب

المستشفى والتخصصات الطبية أشبه ماتكون إلى السلك العسكري والرتب.
حيث عليك إحترام تسلسل القيادة حيث رئيس القسم يكون دائماً في المقدمة ثم الاستشاري ثم الأخصائي ثم الطبيب المقيم بمراتبه المختلفة ثم طبيب الامتياز وأخيراً طالب طب.
لا تقم بالقفز بين هذه الرتب حتى لا تقع في المشاكل.
عندما تقدم اقتراحاً أو لا تستطيع الحضور غداً لا تقم بالقفز إلى الاستشاري بل قم بابلاغ من هو أعلى منك حتى الوصول إلى الاستشاري.
تذكر أن من هو أعلى منك رتبة قد قضى أعواماً عديدة في ذات التخصص الذي عملت به لمدة شهر أو شهرين

التأخر في دراسة الطب

لا تتقدم على زملاءك ولا تتأخر في الدراسة عليهم، لا تقم بدراسة مواد السنة القادمة أو التخصص التالي.
تذكر بأن الاختبار النهائي لم يتبقى عليه سوى بضعة أسابيع وعليك بترتيب أولوياتك ودراستك ومعرفة المصادر والمراجع التي ستقوم بدراستها للتحضير للاختبار.
العمل في المستشفى من مسؤوليات طبيب الامتياز والطبيب المقيم ولطالب الطب معرفة نبذة بسيطة عن التخصص وعن طريقة العمل في المستشفى فقط، الاختبار والدرجات في المادة هي من أولويات طالب الطب!

سوء إدارة الوقت في دراسة الطب

ادارة الوقت في كلية الطب

مع نجاحك من سنة إلى أخرى سوف تزداد عليك المسؤوليات، قم بتنمية مهارة ادارة الوقت لديك منذ وقت مبكر وذلك لصعوبة تنمية هذه المهارة لاحقاً.
في السنوات الأولى في كلية الطب شغلك الشاغل هو الدراسة والاختبارات ولكن سرعان ما تتضاعف هذه المسؤوليات لتصبح مناوبة والانتهاء من البحث والاستعداد لاختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
إدارة الوقت مهم جداً تنميته في السنوات الأولى أثناء دراسة الطب

الكذب وإخفاء الحقيقة

الجميع يخطئ في المستشفى والجميع يتعلم من أخطاءه، لا تخجل من اعترافك بالخطأ عندما تخطأ ستتعلم درساً جيداً حتى لا تقوم بإعادة الخطأ مرة أخرى.
تعلم دائماً الاعتراف بأخطاءك وأثناء دراستك للطب وبداية تعرضك للمستشفى ستقوم بعمل أشياء كثيرة تقوم بها للمرة الأولى وعليك الاعتراف عندما تخطئ أو عندما تفعل شيئاً لأول مرة أو عندما لا تعرف ماتقوم به!

الخجل الشديد

١٢ طريقة للتغلب على الخوف من الالقاء

في كلية الطب عليك دائماً أن تكون سباقاً إلى كل مايطلب من طلاب الطب، في كلية الطب وفي المستشفى مواقف كثيرة محرجة تحصل أحياناً.
عليك أن تكون مستعداً دائماً لكل ما يطلب منك، سيطلب منك إجراء عرض تقديم لمجموعة من طلاب الطب، أو عرض تقديمي للأطباء وللقسم، تقديم الحالات والعديد من المواقف المحرجة.
إن كنت تعاني من الخجل الشديد حاول تعريض نفسك للمواقف المحرجة شيئاً فشيئاً وإن كان الوضع يستدعي الذهاب إلى طبيب نفسي فلا تقم بإهمال هذا الجانب.

 

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

 

لا تهمل حياتك خارج المستشفى وخارج كلية الطب

العائلة أولاً
العائلة أولاً

أثناء دراستك للطب ستتعرض لمواقف كثيرة تستدعي غيابك عن بعض المناسبات الاجتماعية أو ضياع إجازة العيد وذلك لاستعدادك للاختبار بعد الاجازة!
رتب أولوياتك دائماً حتى تستطيع استغلال لحظات الفرح واستغلال الاجازات استغلالاً جيداً.
لديك حياة جميلة وسعيدة خارج كلية الطب وخارج محيط المستشفى استمتع بكل لحظاتك خارج المستشفى استمتع مع عائلتك ومع أصدقاءك.

الندم الشديد عند الرسوب أثناء دراسة الطب

دراسة الطب وكلية الطب صعبة نوعاً ما، والرسوب هو أحد الأشياء المتوقع حصولها لطالب الطب.
لا تجعل من رسوبك في مادة واحدة نهاية مشوارك الطبي، قم بالاستعداد لها في المرة القادمة وستستطيع النجاح وإحراز أعلى الدرجات.
الأخطاء والرسوب في كلية الطب هو أحد النتائج المتوقعة وذلك لصعوبة المنهج والمواد المقدمة، لا يوجد طبيب في المستشفى لم يخطئ العديد منا أخطأ واستفاد وتعلم من خطأه

الاستمتاع في الاجازات

ماذا يجب أن يفعل طالب الطب في إجازة الصيف؟
ماذا يجب أن يفعل طالب الطب في إجازة الصيف؟

ماذا يجب أن يفعل طالب الطب في إجازة الصيف؟

الاجازات أعطيت لك للاستمتاع بها، لا تبخل على نفسك في كل اجازة تأخذها حتى اجازة نهاية الأسبوع!
استغل كل لحظة تستطيع استغلالها ربما لا تتكرر عليك مستقبلاً افرح عن الفرح واستمتع عندما تعطى وقتاً للاستمتاع به، وقتاً ربما لن تتحصل عليه مرة أخرى 🙂

مدونة طالب طب سعودي
طالب طب سعودي on Facebookطالب طب سعودي on Googleطالب طب سعودي on Twitter

Be the first to comment

اترك رد

Send this to a friend