البقاء على قيد الحياة أثناء سنوات التخصص الطبي (الرزدنسي)

التخصص الطبي (الرزدنسي)
التخصص الطبي (الرزدنسي)

آخر تحديث ديسمبر 31st, 2016

أياً كان تخصصك الطبي الذي أمضيت سنوات الدراسة في الكلية في محبته والدراسة والتحضير للقبول فيه فإنك تحتاج نصائح وذلك لبقائك على قيد الحياة، حيث تتشابه جميع التخصصات الطبية وبرامج الإقامة في أمور متشابهه مثل ساعات الدوام الطويل، المناوبات الليلة الكثيرة، الجهد النفسي والبدني، الالتزامات الكثيرة مثل التحضير للبرزنتيشن، الاختبارات والراوند اليومي!

مهما كان تميزك وإبداعك في كلية الطب فهذا لا يعني سهولة التخصص الطبي بالنسبة لك، حيث تختلف البرامج الطبية وطرق التدريب والتدريس عن كلية الطب وعن المقررات فيها. قد تسعفك معلوماتك الطبية وتحصيلك الدراسي الجيد، ولكن هناك أمور أخرى عليك الانتباه لها.

عدد ساعات العمل الفعلية لا تقارن بأي تخصص آخر فعند عملك في المستشفى بالاضافة إلى معدل ٥ مناوبات شهرية اثنان منها في نهاية الأسبوع، المجموع الكلي يصبح أكثر من ٢٧٠ ساعة شهرياً في أحسن الأحوال، يجب عليك الاستعداد لتغيير نمط حياتك والاستعداد لخوض هذه المرحلة الجديدة من الحياة!
عليك تعلم بعض المهارات مثل النوم في أي وقت، الأكل في أي وقت، لأن الوقت في سنوات التخصص الطبي (الرزدنسي) ليست ملكك أنت وحدك.

في السنة الأولى من التخصص الطبي ينصح بمحاولة التأقلم مع نمط الحياة الجديد، فقط حاول أن تتعلم ما لك وماعليك بالاضافة إلى طرق التواصل والتعامل مع من هم أعلى منك مرتبة ومعرفة نظام المستشفى الذي تعمل فيه، المعلومات الطبية ستأتي عاجلاً أم آجلاً. حاول تأجيل مشاريعك إلى السنوات اللاحقة فنحن في المدونة لا ننصحك بالزواج في أول سنة -مهما بلغت المغريات المادية-

التخصصات الأكثر سعادة
التخصصات الأكثر سعادة

التنظيم الجيد والتوقيت الجيد هو أساس كل نجاح

في كلية الطب لا تحتاج الكثير من التنظيم لأنك على معرفة بتواريخ الاختبارات منذ بداية السنة، ولكن في المستشفى لا تستطيع معرفة الا القليل، فالمريض قد يأتي إلى الطوارئ في أي وقت وقد تستدعى في أي وقت، إبقاء دفتر صغير معك تسجل به المهام المتبقية لك يساعدك بشكل كبير على تنظيم عملك. قد يتغير حال أحد المرضى في دقائق وتحتاج إلى التعامل معه.

Quality Over Quantity

عندما تقوم بالتعامل مع ٢٠٠ مريض للربو ولكنك لا تستفيد شيئاً من تعاملك معهم، عندما تقوم بعمل ٢٠  عملية إصلاح فتق ولا تعرف تشريح الجهاز الهضمي، هذه أخطاء شائعه في البرامج الطبية في المملكة العربية السعودية، حيث السجلات الرسمية تطلب منك الإدلاء بعدد العمليات التي أجريتها، وليس ما استفدته من هذه العمليات، هناك من أدى عملية بشكل غير صحيح ١٠٠ مرة، وهناك من أجراها بشكل صحيح ٥ مرات ولك معرفة من الذي استفاد أكثر! احرص دائماً على الجودة في أي شي، أكثر من العدد.

لابد للأخطاء أن تحدث، ولا مانع من عدم المعرفة!

إن لم تخطئ لن تتعلم أبداً، وهكذا هو الحال في التخصص الطبي (الرزدنسي) لا أحد منا يولد عالماً والأخطاء حتمية، وهذا سبب وجود التسلسل الهرمي في المستشفيات (امتياز-مقيم-أخصائي-استشاري) حتى يقوم كل بدوره وإرشاد وتعليم من هم أصغر منه.

تحمل المسؤولية دائماً

لا تتهرب من المسؤولية إطلاقاً، فأنت طبيب ائتمنك المرضى على أرواحهم وأجسادهم، عندما تخطئ قل أخطأت، وعندما تتأخر في فعل الشي قل تأخرت، لا تضع لنفسك أعذاراً بل كن دائماً على قدر من المسؤولية.

أنت أحد أسعد الناس إطلاقاً

في نهاية الأمر، أنت في أحد أكثر التخصصات المرموقة إن لم تكن الأكثر، قبولك في هذا التخصص الطبي هو بمثابة الإنجاز وتستحق أن تفخر به، لا يقبل في التخصصات الطبية إلى جزء بسيط من خريجي كلية الطب.
الرزدنسي هي أفضل سنوات حياتك إن قمت باستغلالها صحيحاً، أسس نفسك جيداً لتستريح لاحقاً.
قد تأتي أيام سيئة عليك، ولكن عليك التأكد بأن الأيام ليست كلها سواء هناك أيام كثيرة تستطيع فعل مايحلو لك وماتحبه، تستطيع الخروج مع أصدقائك في كل يوم إن أحسنت تنظيم الوقت.

كن سعيداً دائماً هناك الآلاف يتمنون أن يكونو في مكانك، يتمنو أن يحصلو على نصف أو حتى ربع راتبك، يتمنو أن يأخذو نصف الأجر الذي تحصل عليه جراء عنايتك بالمرضى. في كل يوم في جولتك على المرضى ادع للمرضى وتمنى لهم الشفاء العاجل، فأنت تزور المرضى يومياً قبل أن تكون طبيبهم

 قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ” من عاد مريضًا غاص في الرحمة، حتى إذا قعد استقر فيها”

قال صلى الله عليه وسلم : (اذا حَضرتم المريض فقولوا خيراً ، فان الملائكه يؤمنون على ماتقولون) رواه مسلم.

هنيئاً لنا هذا الأجر، وتأكد أن كل مريض يدعو لك عندما تترك طعامك لتذهب إليه، أو عندما تصحو من نومك فجراً لتسأله عما يشكو منه، أو عندما تترك أطفالك وزوجتك في البيت لتسهر على راحة المرضى، أو عندما تتأخر عن اجتماعاتك العائلية والأصدقاء وذلك لارتباطك في عملية مريض بالسرطان استلزم وجودك معه في غرفة العمليات حتى ساعات متأخرة من الليل، دعوة أهل المريض عندما تخرج من غرفة العمليات لتبشرهم بنجاح عملية ابنهم، دعوة زوج المريضة لك عندما تخرج من غرفة التوليد لتبشيره بولادة مولوده!

الرزدنسي تعلمك الأشياء الكثير، ربما يكون الجزء الأقل هو المعلومات الطبية ومعلومات التخصص.

مهما بلغ المستشفى من السوء، ومهما كانت المناوبات تعيسة بالنسبة لك، ومهما كانت السنوات طويلة عليك، تأكد أنها مجرد محطة واحدة في حياتك، لن تبقى فيها أكثر من ٣-٥ سنوات وبعدها سوف تجني ثمار هذه السنوات.

في النهاية نتمنى للجميع التوفيق، شاركونا نصائكم في حقل التعليقات بالأسفل

مدونة طالب طب سعودي
طالب طب سعودي on Facebookطالب طب سعودي on Googleطالب طب سعودي on Twitter

3 Comments on البقاء على قيد الحياة أثناء سنوات التخصص الطبي (الرزدنسي)

اترك رد

Send this to a friend