ماذا يجب أن يفعل طالب الطب في إجازة الصيف؟

ماذا يجب أن يفعل طالب الطب في إجازة الصيف؟
ماذا يجب أن يفعل طالب الطب في إجازة الصيف؟

واحدة من أجمل الفرص التي تأتي لكل طالب طب; إجازة الصيف. حيث يستطيع طالب الطب استغلال الاجازة الصيفية بإنجاز الكثير من المهام التي لم يتسنى له إنجازها أثناء فترة دراسة كلية الطب. تستطيع البداية ببحث طبي وتستطيع الانتهاء منه، تستطيع حضور العديد من المؤتمرات التي تقام في إجازة الصيف، كما تستطيع حضور الفعاليات التي تخص التخصص الذي تود الانضمام إليه. فضلاً عن الدراسة والاستعداد للسنة القادمة.

أفكار كثيرة تستطيع إنجازها أثناء إجازة الصيف، في هذه المقالة نستعرض أهم ماتستطيع فعله


 

التدريب الصيفي

التدريب الطبي
التدريب الصيفي

التدريب الصيفي في التخصص الذي تود القبول فيه أحد الأركان المهمه عند تقديمك على التخصص مستقبلاً، فعندما تضع فترة تدريبك في تخصص الجراحة العامة مثلاً في السيرة الذاتية، قد يكون دافع مهم لأعضاء المركز التدريبي لقبولك في التخصص، فضلاً عن استفادتك من التخصص، فعند حضورك للتخصص بشكل إجباري أثناء الكلية قد يكون تركيزك فقط على الاختبار وأسئلة الاختبارات، بينما أخذك للتخصص إختيارياً أثناء إجازة الصيف يغير من اهتماماتك فيكون اهتمامك هو تعلم التخصص والأمراض المحيطة به، بالاضافة إلى احتكاكك بأطباء الامتياز والأطباء المقيمين لتحصل على نظرة أشمل حول التخصص. والفائدة الأخيرة هي معرفة الاستشاريين وأعضاء هيئة التدريس لك حيث يختلف الطلاب المجبرين على المادة، عن طالب ضحى بإجازته الصيفيه مقابل حضور تخصصه الذي يريده. الكثير من المستشفيات تفتح أبواب القبول للتدريب الصيفي أثناء إجازة الصيف.

للمزيد:

التدريب الصيفي في المستشفى

التدريب الصيفي في المستشفى (٢)


الأبحاث الطبية

الأبحاث الطبية
الأبحاث الطبية

تعد الأبحاث الطبية هاجس الكثير، بعد تجديد آلية القبول لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، أصبح طلاب الطب مجبرون على تقديم بعض الأبحاث الطبية وتوثيقها في السيرة الذاتية. الأبحاث الطبية تستهلك من الوقت الكثير ولا يوجد أفضل من إجازة الصيف لإنجازها. مع توفر الوقت والمعلومات المناسبة تستطيع إنجاز ليس بحث طبي واحد فقط، بل مع قليل من الجهد تستطيع إنجاز أكثر من بحث سواء كان حول تخصصك الطبي الذي تود العمل فيه مستقبلاً أو بحث طبي يخص تخصص آخر.


الدورات الطبية

الدورات الطبية
الدورات الطبية

فترة الصيف أيضاً يسهل فيها الحصول على الكثير من الدورات الطبية و”الكورسات” ابتداءً من الدورات الالزامية مثل BLS وصولاً إلى دورات أكثر تعمقاً مثل ACLS, ATLS, BOSS. كما تستطيع تطوير مهارات في الخياطة الجراحية، ومعالجة الكسور في الكثير من الدورات. تعلن الكثير من المستشفيات عن إقامة دورات طبية في فترة الصيف، أحسن استغلالها. فضلاً عن أن امكانية القبول تكون أعلى أثناء إجازة الصيف وذلك لقلة عدد المتقدمين على الدورة.


 

المؤتمرات الطبية

المؤتمرات الطبية
المؤتمرات الطبية

حضور المؤتمرات الطبية الدولية يعرضك إلى الوصول إلى الاستشاريين ومسؤولي القبول خارج المملكة، إن كنت تود إكمال تخصصك خارج المملكة العربية السعودية، في الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً أو كندا. احتمالية وصولك إلى أحد المسؤولين تكون أكبر، بالاضافة إلى أعضاء هيئة التدريس المحلية. كما تستطيع تعلم طرق إلقاء المحاضرات في المؤتمرات العالمية، وطرق تحضير المحاضرات أيضاً.


 

التطوع

التطوع
التطوع

الكثير من الجهات والمؤسسات الخيرية تدعو طلاب الطب والطلاب عامةً إلى المشاركة معهم في التطوع للأعمال الخيرية – الطبية وغيرها – مثل المشاركة في تنظيم الحج، المشاركة في مساعدة الأيتام، المشاركة في المراكز الطبية والمشاركة في المراكز الطبية في مكة أثناء رمضان والحج. فضلاً عن الأجر الذي ستناله عند تطوعك في الأعمال الخيرية، الفائدة ستكون لك في المشاركة ومعرفة وتعلم مهارات جديدة.


 

 

الإجازة

الإجازة
الإجازة

سميت إجازة الصيف بالإجازة لسبب، بعد عناء الدراسة وبعد إنقضاء عام كامل من الجد والاجتهاد، حان وقت الراحة. بعض طلاب الطب يفضل الراحة والاستجمام عن الأمور التي ذكرناها في السابق. ” إفعل المزيد مما كان يسعدك” فبعد تخرجك من كلية الطب – بإذن الله – لن تتمتع بالإجازة الصيفية – سوف تتمتع بها بين أسرة المرضى في المستشفيات – 😉

ننصح في عمل مزيج من استغلالك للإجازة في فعل ما ذكرناه سابقاً، بالإضافة إلى تمتعك بالإجازة والسفر، حتى تعود للسنة القادمة في شكل أقوى وأفضل.

نتمنى التوفيق لجميع طلاب الطب

 

كيف ستقوم باستغلال إجازة الصيف؟

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

 

مقال: ماذا يجب أن يفعل طالب الطب في إجازة الصيف؟

كتابة: نورة الدوسري

يمكنك كتابة مقالاتك في مدونة طالب طب سعودي عبر الرابط: اضغط هنا

مدونة طالب طب سعودي
طالب طب سعودي on Facebookطالب طب سعودي on Googleطالب طب سعودي on Twitter

Be the first to comment

اترك رد

Send this to a friend