من أي أنواع طلاب الطب أنت؟

أنواع طلاب الطب
أنواع طلاب الطب

السنة الثالثة في كلية الطب، هي السنة اللتي يبدأ الطلاب والطالبات بالانتقال من مقاعد قاعات المحاضرات إلى ممرات المستشفيات وغرف المرضى. عندها تبدأ بمحاولة ربط ماتعلمته في السنتين الأولى وتطبيقه على المرضى – ولكنك تفشل – تبدأ العلاقات الطبية بالتطور، فيصبح أحد طلاب الطب أعز أصدقائك، بينما يصبح الآخر أشد أعداءك.

تعرف على ٨ أنواع طلاب الطب، وتعرف على تفسك من أي نوع؟

 


 

 

الأول: الصديق

في اليوم الأول من دورة الجراحة العامة، ستجد أنك وضعت في مجموعة تضم عدد من الطلاب ولكنك بالكاد تعرف أحداً منهم، الصديق سيسألك ما اذا كنت تعرف عن مرض ما، وسوف يشرح لك بعض المواضيع وماصعب عليك فهمه، سوف يتقاسم معك الضغوطات ولن ينساك في أيام المكافئات. سوف يقوم “بالتغطية” عنك متى ما احتجته.

 

الثاني: المحظوظ

الحظ هو هبة أو عطية بلا مجهود منك وخارج نطاق إرادتك، طالب الطب المحظوظ هو من يحظى بسهولة الواجبات التي تعطى له، بينما يعطى لك موضوع طبي معقد. المحظوظ هو من يحظى بسهولة المرضى وسهولة حالاته بينما تكون أنت من يرى الحالات المعقدة. المحظوظ يجد بأن فريقه الطبي يعامله أفضل معاملة، بينما تعامل أنت مثل معامة الطبيب المقيم!

 

الثالث: المتحاذق

دائماً يطلب من الاستشاري إعطاءه المزيد من الواجبات، المزيد من المحاضرات، المزيد من الأسئلة، والمزيد من تقديم المواضيع، دائماً يطلب المزيد من كل شي، ولكن الذی لا يعرفه هو (أن زيادة المحاضرات والأسئلة لن تأتيه وحده فقط، بس ستتقاسمها معه). الهدف من هذا هو تقييمه بدرجات عالية عن نهاية الدورة (وغالباً هذا مايحصل).

 

الرابع: الدافور

الدافور هو طالب طب يعيش ويتعايش مع الكتب وبين الكتب، الدافور باللغة البسيطة هو شخص دائماً يقرأ أكثر منك – دائماً يقرأ-، أجوبة الأسئلة التي يطرحها الاستشاري جاهزة من قبل أن يسأل. يقوم بالتحضير للاختبار من قبل معرفة تاريخ الاختبار. الدافور باختصار تسأله “هل أنهيت قراءة المحاضرة؟” فيكون جوابه ” أنهيت الكتاب والمراجع والأسئلة المكررة والملخص.. هل هذا كافي؟”

 

الخامس: الكسول

النوم والأكل هما أولوية الحياة. من النادر أن ترى هذا النوع في المستشفيات، لأن نسبة الحضور لديهم متدنية جداً. في كل يوم تجد عذر يمنعه من الحضور مختلف عن اليوم الذي يسبقه. (حالة مرضية في المنزل، حادث، اصابة، ولادة، اختطاف والكثير غيرها) عندما تستيقظ من النوم صباحاً ترى رسالة منه في الساعه ٤ صباحاً (أرجوتحضيري، حصل لي ظرف عائلي). وعندما يحضر تجده منشغل بجواله ومنشغل بالتزاماته الخارجية (مثل تنظيم عشاء أو شراء جوال جديد).

 

السادس: المنظم

الشخص المنظم هو الذي يقوم بالتحضير جيداً للاختبارات، يقوم بالتحضير جيداً للمحاضرات وللأسئلة. قد أحياناً يغلبه النعاس، أو ربما ينشغل في مشاهدة أحد مباريات كرة القدم. الشخص المنظم غالباً درجاته جيده جداً إلى ممتازة. يقوم بالدراسة للاختبار قبله بثلاثة أيام، ويقوم بإحراز درجات أعلى ممن درس قبل الاختبار بثلاثة أشهر. طالب الطب المنظم يعرف متى يحضر ومتى يغيب، متى يسأل ومتى يجاوب.

 

السابع: المتطوع

المتطوع يقوم بالحضور لمجرد تنسيق المؤتمرات والمحاضرات، لا علاقة له بالطب ولا بالمرضى. يهوى تنسيق المؤتمرات وترتيب القاعات، يقوم بادارة المؤتمرات والدورات التدريبية. تجده دائماً متطوعاً في جميع الفعاليات. غالباً ماينتهي به المطاف في تخصص طب العائلة.

 

الثامن: العاقل

الشخص العاقل لا يدخل كلية الطب 🙁


من أي أنواع طلاب الطب أنت؟

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

لا تنسى مشاركة المقالة في وسائل التواصل الاجتماعية

مدونة طالب طب سعودي
طالب طب سعودي on Facebookطالب طب سعودي on Googleطالب طب سعودي on Twitter

4 Comments on من أي أنواع طلاب الطب أنت؟

اترك رد

Send this to a friend