ماهي الدرجة الممتازة في اختبار SMLE؟

اختبار SMLE
اختبار SMLE

ماهو اختبار SMLE؟

اختبار الرخصة الطبية السعودي SMLE اختصاراً لـ Saudi Medical License Exam، هو اختبار يطلب من أطباء الامتياز ومن الأطباء الراغبين في الالتحاق في شهادة الاختصاص السعودي وبرامج الاقامة الطبية لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

طرأ على الاختبار تغييرات جذرية وكبيرة في هذه السنة، حيث تعددت الأسئلة أصبحت ١٥٠ سؤالاً بعد ماكانت ١٠٠ سؤال، بالاضافة إلى تغيير محتوى اختبار SMLE. لمعرفة التغييرات اقرأ: البورد السعودي ٢٠١٦ واختبار SMLE

يتسائل الكثير من الأطباء حول الدرجة الممتازة في اختبار SMLE وماهي الدرجة الجيدة والمتوسطة؟ في السنوات السابقة يقال بأن الدرجة المناسبة للاختبار والتي تؤهلك للمنافسة على العديد من البرامج المتوسطة إلى الصعبة في القبول هي الدرجات الأعلى من ٨٠.  ولكن مع بداية اختبار القبول الجديد SMLE قد تقل هذه الدرجة أو ترتفع. حيث لا نستطيع الحكم على الدرجة المناسبة قبل ظهور الدرجات والتخصصات.

لمعرفة طريقة التقديم على اختبار SMLE: طريقة التقديم على امتحان التصنيف المهني SMLE

 

ماهي الدرجة الممتازة في اختبار SMLE؟

بالنظر إلى إحصاءات البورد السعودي عام ٢٠١٥ نجد بأن معدل الدرجات التالية يؤهلك للمنافسة على مقاعد التخصصات بحسب التوزيع في الأسفل، علماً بأن إحرازك للدرجة الموضحة بالأسفل لا يعني ضمان قبولك في البرنامج بل هي توقعات أطباء الامتياز في مدونة طالب طب سعودي:

  • درجة اختبار SMLE من ٥١-٦٩: الطب الباطني، طب الأطفال، العناية الحرجة، الطب النفسي، والتخدير.
  • درجة اختبار SMLE من ٧٠-٧٩: طب الطوارئ، طب الأسرة والمجتمع، الأشعة والجراحة العامة، طب المخ والأعصاب، بالاضافة إلى التخصصات السابقة.
  • درجة اختبار SMLE من ٨٠-٩٠: جراحة العظام، جراحة المسالك البولية، جراحة العيون، جراحة الأنف والأذن والحنجرة، جراحة المخ والأعصاب. بالاضافة إلى ماسبق.
  • درجة اختبار SMLE من ٩١-١٠٠: الجلدية، جراحة التجميل. بالاضافة إلى ماسبق.

لتصفح أسئلة الاختبار منذ ١ أكتوبر ٢٠١٥ اضغط هنا

مع الأخذ بعين الاعتبار أن التقديم على شهادة الاختصاص السعودية لا يعتمد على درجة اختبار SMLE فقط حيث تشكل درجة الاختبار مقدار ٥٠٪ فقط من معايير التقديم. يوجد معايير أخرى تحدثنا عنها في هذه المقالة: البورد السعودي ٢٠١٦ واختبار SMLE

ماهي درجة اختبار SMLE التي قمت بتحقيقها؟

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

مدونة طالب طب سعودي
طالب طب سعودي on Facebookطالب طب سعودي on Googleطالب طب سعودي on Twitter

Be the first to comment

اترك رد

Send this to a friend