ماهو التخصص الطبي المناسب لي؟

التخصص الطبي المناسب
التخصص الطبي المناسب

بعد التخرج من كلية الطب، وأثناء التقديم على التخصصات الطبية سواء برامج الاقامة في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أو برامج الزمالة الكندية أو برامج الزمالة الأمريكية، يجول في بالكم أسئلة حول التخصص الطبي؟ و ماهو التخصص الطبي المناسب لي؟

قد لاتكون الخيارات سهله لاختيار التخصص الطبي المناسب فهناك الكثير من التخصصات الطبية التي يتمناها الكثير و لا يستطيعون الحصول عليها لأسباب لانريد الخوض فيها.

لكن تبقى بعض التخصصات الطبية كالمأوى المجاني التي لاترفض أحدا و هي بوابة لتخصصات طبية دقيقة رائعة.

عموماً عندما تختار التخصص الطبي عليك أن تفكر في الماضي و الحاضر والمستقبل

ففي الماضي ماهي المواد التي كنتم تحبونها و أبدعتم فيها أكثر من غيرها و أي التخصصات أعجبتكم في التدريب الإكلينيكي أثناء دراستكم في كلية الطب و أثناء عملكم أطباء امتياز و احسستم أنها مستقبلكم الذي لن تندمون على اختياره وأحسستم أنه التخصص الطبي المناسب لكم؟

و في الحاضر فكروا في سنوات الزمالة والتدريب في التخصص فليست كل التخصصات الطبية بمستوى واحد من الصعوبة و القسوة فهل أنت من النوع القادر على تحمل المناوبات المرهقة و الإختبارات الموترة أم أنك تريد تخصصا أكثر هدوءا و راحة فمثلاً مناوبات  متدربي الجراحة العامة ليست كمناوبات متدربي طب الجلدية.

و في المستقبل كيف تتوقع أن تكون حياتك بعد التدريب هل ستظل منهمكا في العمل بعيد عن المجتمع كما في تخصصات كجراحة القلب أو جراحة المخ والأعصاب وتحت الكثير من الضغط أم أنك تريد أن تكون اجتماعيا أكثر و تملك الوقت للكثير من الهوايات كما في تخصصات كطب الأسرة والمجتمع على سبيل المثال و بالطبع لكل من الحياتين جوانب أخرى فيها مميزات و عيوب وعليك أن تحسبها وتحدد ماهو التخصص الطبي المناسب لك.

و أخيرا لابد من الاستخارة فالله هو العالم بالاصلح لاحوالنا فلنلجأ إليه ونطلب منه العون.

تمنياتي لكم بحياة عملية ناجحة بكل معاييرها.

ماهو التخصص الطبي المناسب لي؟

كتبه: DrAbady1402@

مدونة طالب طب سعودي
طالب طب سعودي on Facebookطالب طب سعودي on Googleطالب طب سعودي on Twitter

Be the first to comment

اترك رد

Send this to friend