١٠ نصائح لكل طبيب امتياز

طبيب امتياز
طبيب امتياز

السلام عليكم

سنة الامتياز أو السنة الأخيرة من كلية الطب هي أحد متطلبات التخرج في جميع كليات الطب السعودية، وهي السنة التي تترقى بها من طالب طب بعد سنين المحاضرات والقاعات إلى طبيب تمارس وتزاول مهنة الطب وتعالج المرضى.

ماهي سنة الامتياز؟

سنة الامتياز هي سنة الانتقال بين طالب طب في قاعة المحاضرات في كلية الطب إلى طبيب امتياز في المستشفى والعيادات وغرف التنويم وغرف العمليات، لتمارس عمل طبيب امتياز وهو الطبيب الأول في المستشفى، تتكون سنة الامتياز من ١٢ شهراً (روتيشن) يختلف توزيعها بين كليات الطب في السعودية ولكن الأغلبية يتفقون على:

  1. شهرين باطنة. (Medicine)
  2. شهرين جراحة عامة. (General Surgery)
  3. شهرين أطفال. (Pediatrics)
  4. شهرين نساء وولادة. (Ob/Gyn)
  5. الأربعة أشهر الأخيرة تختلف بين كلية طب وأخرى: هناك كليات يتطلبون دورة طب الطوارئ لمدة شهرين أو دورة طب العائلة أو دورة الطب النفسي أو أشهر اختياريه (الكتف) يختارها طبيب الامتياز.

١٠ نصائح لكل طبيب امتياز:

  1. توكل على الله وتحلى بحسن التصرًف والأخلاق واللباقة ومهارات الاتصال هي أدواتك الأساسية في سنة الامتياز.
  2. احرص على اختيار التخصص المطلوب في البدايه حتى يتسنى لك انجاز متطلبات التقديم على برنامج الاقامة المراد. وننصحك بزيارة: كيف أختار التخصص الطبي (برنامج الاقامة) المناسب؟
  3. حاول أنت تنهي متطلبات التقديم على برامج الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في الفترة الأولى من سنة الامتياز، حتى تستطيع استغلال الفترة المتبقية أحسن استغلال.
  4. اذا استطعت ترتيب أولوياتك في سنة الامتياز ستستطيع الدخول لاختبار الرخصة الطبية الأمريكية (يوسملي USMLE) واختبار التقويم الكندي (MCCEE).
  5. اما اذا كنت تنوي اكمال التخصص في السعودية، فلابد من احراز الدرجة العالية في أول اختبار لك. وننصحك بزيارة: كيف تستعد لاختبار القبول الشامل للهيئة السعودية للتخصصات الصحية (SLE)
  6. لابد من الاختيار المناسب للفترات الاختياريه ( الكتف Elective) الأفضل أن تذهب إلى القسم الذي ترغب التخصص فيه في مستشفى يتواجد به أعضاء الهيئة الطبية (RTC) ويمكن أن تعرفهم في موقع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
  7. تجرى المؤتمرات الطبية بشكل كبير على طول أيام السنة، احرص على تواجدك في بعض منها ومايناسب ميولك والتخصص الذي تنوي التقديم عليه.
  8. الدورات الطبية كثيرة، فاحرص على أخذ مايناسبك او مايحتاجه تخصص. فاذا كنت تريد أن تتخصص في طب الأطفال هناك دورة NRP و PALS والجراحة العامة هناك دورة ATLS و دورة BOSS وهكذا. ستجد أن هناك دورات ستساعدك كثيراً في تخصصك.
  9. احرص على أخذ رسالة تزكية (Recommendation letter) من كل استشاري تعمل معه، وحتى لو كان في تخصص لا تريده. واحرص على ترك سمعة طيبة لك في كل قسم تعمل فيه. وحاول أن تستفيد بكل تخصص تقوم بالعمل به، واعمل فيه كأنك طبيب مقيم في نفس التخصص. فاذا كنت في فترة طب النساء والولادة احرص أن تبذل جهدك في هذا التخصص، ربما تجد فيه مايناسبك وتجد فيه ماتبحث.
  10. في نهاية سنة الامتياز، اقرأ الخيارات المتوفرة لك بناء على معدل الجامعة الخاص بك ودرجات الاختبار وكن واقعياً في اختيار مستقبلك.

نسعد دائماً بتعليقاتكم بالأسفل.

@_SaudiMed

مدونة طالب طب سعودي
طالب طب سعودي on Facebookطالب طب سعودي on Googleطالب طب سعودي on Twitter

12 Comments on ١٠ نصائح لكل طبيب امتياز

  1. السلاممم.
    متى تبدأ سنة الامتياز ٢٠١٥-٢٠١٦
    اليوم الشهر . ؟

    ومتى تنتهي ؟

    • يعتمد بحسب لوائح الجامعة التابع لها.
      تستمر سنة الامتياز مدة (١٢ شهراً) وتبدأ مابين أشهر يونيو-أغسطس

  2. السلام عليكم,

    أنا حاب اتزوج في فترة الامتياز او مابينها وبين سنة سادسة , هل اقدر أخر بداية دخولي لها او بداية روتيشن معين واخذ اجازة اسبوعين او ثلاثة ؟ وهل هالشغلة بتأخرني عن التقديم ببرامج الهيئة للتخصص ؟ الموضوع غامض عندي وياليت تساعدني بحيث اوفق بين الزواج وبين اني ما اتأخر

    وشكرا

    • البرامج في السعودية تبدأ في شهر أكتوبر، يعتمد على بداية سنة الامتياز بالنسبة لجامعتك.
      تستطيع تأجيل شهر ونسأل الله التوفيق لك.
      مثال: إن كانت سنة الامتياز لديك تبدأ في شهر يوليو، تستطيع تأجيل شهر أبريل، ونهاية سنة الامتياز ستكون في أغسطس وبداية البرامج في أكتوبر.

    • يجب أخذها في الأشهر التي تسبق التقديم وليس بعده.
      ننصح في أشهر ديسمبر وحتى يناير أو فبراير.

  3. هل بعد التخرج من كلية الطب (بعد سنة الامتياز) يكون المتخرج طبيب عام ؟

اترك رد

Send this to a friend