كيف أختار التخصص الطبي (برنامج الاقامة) المناسب؟

التخصصات الطبية
التخصصات الطبية

ماذا بعد التخرج من كلية الطب؟
وماهي التخصصات الطبية المتوفره؟

ربما وأنت تقرأ هذه المقاله ستكون انتهيت من اختبار القبول الشامل المقدم من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. اما اذا كنت في سنة الامتياز وتستعد لاختبار القبول الشامل ننصحك في قراءة هذه المقاله: كيف تستعد لاختبار القبول الشامل للهيئة السعودية للتخصصات الصحية (SLE)

سواء كنت طبيب امتياز (انتيرن) أو طبيب مقيم (رزدنت) ترغب في التغيير إلى تخصص طبي آخر قد تجد في هذه المقاله ماتراه مناسباً لتجعله سبباً من أسباب اختيارك لتخصص ما.

تنوع التخصصات الطبية وتعددها قد يجعلك في حيره من أمرك، فهناك الطب الباطني والجراحة العامة و طب الطوارئ و طب العيون وغيرها الكثير.

أهم المعايير التي يتم بناء عليها اختيار التخصص الطبي:

  1. استخر فالخيرة فيما اختاره الله.
  2. مدى ملائمة صعوبة أو سهولة القبول في برنامج الاقامة المطلوب لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية: فهناك برامج اقامة عالية التنافس وأخرى أقل منها ومن الأمثلة على برامج الاقامة العالية التنافس: طب الجلدية وجراحة التجميل، وأما برامج الاقامة الأقل منها تنافسيه: طب الباطنة وطب الأطفال. ولمعرفة المزيد حول صعوبة وسهولة القبول: دليل طبيب الامتياز لبرامج الاقامة الطبة ٢٠١٦
  3. مدى إعجابك بمحتوى التخصص الطبي فهل أنت تحب الجراحة والعمليات الجراحية؟ أم تحب التعمق في حالة المريض ومعالجته دوائياً؟ هل تشعر بالراحة أكثر بالتعامل مع الأطفال؟ أو تحب التعامل من النساء والولادة؟ أم أنك لا تحب التعامل مع المرضى على الاطلاق مثل تخصص الأشعة وتخصص المختبرات؟
  4. وأنت في سنة الامتياز عليك بذل قصارى جهدك في كل دوره (روتيشن) وتقديم كل مالديك وكأنك أحد الأطباء المقيمين (الرزدنت) أو الأخصائيين أو الاستشاريين وكأن هذا تخصصك.
  5. تنوع الحالات ونوعية الحالات المرضية في كل تخصص طبي.
  6. تنوع بيئة العمل، أي هل يجب عليك أن تعمل في العياده ومن ثم أجنحة المرضى ثم تلقي محاضرة في كلية الطب ثم غرفة العمليات؟ أم ترغب أن تكون في كلية الطب وتكون محاضراً فقط؟
  7. لا تتردد أبداً في سؤال الطبيب المقيم (الرزدنت) والأخصائي عن كل مالديك من أسئلة حول التخصص الطبي.
  8. كثرة أو قلة الممارسين لهذا التخصص. هل يوجد الكثير من هم على رأس العمل من استشاريين يعملون في نفس التخصص؟ “ربماً تكون هذه النقطه غير مهمه كثيراً”
  9. ننصحك في مدونة طالب طب سعودي بشراء هذا الكتاب لمعرفة سلبيات وايجابيات كل التخصصات الطبية لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية: The Ultimate Guide to Choosing a Medical Specialty, Third Edition
  10. تذكر دائماً أن التخصص الطبي هو جزء من ما تستطيع أن تكمل دراستك به، وتذكر سؤال ماذا بعد كلية الطب؟ يمكن أن يكون لها أجوبة عديدة.

التخصصات الطبية المتوفرة لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية:

تجدها في هذا الرابط: (اضغط هنا)

كيف اختار التخصص الطبي المناسب؟

حقيقةً لا أحد يستطيع أن يجيبك الاجابة الكاملة لهذا السؤال، فلكل منا رغبته الخاصه ولولا اختلاف الأذواق لبارت السلع. عليك أن تقرأ عن جميع التخصصات الموجوده وأن لا تختاراً تخصصاً طبياً إلا وقد قمت بمعرفة جميع التفاصيل المتعلقة بهذا التخصص.

نحن هنا في مدونة طالب طب سعودي مستعدون للإجابة عن أي سؤال يخص التخصص الطبي لديكم في حقل التعليقات بالأسفل.

مدونة طالب طب سعودي
طالب طب سعودي on Facebookطالب طب سعودي on Googleطالب طب سعودي on Twitter

20 Comments on كيف أختار التخصص الطبي (برنامج الاقامة) المناسب؟

  1. شكرا ويعطيكم العافيه؟؟
    حابة اسأل هل المستشفى الي تدرب فيها سواء فترة الانتيرن شب او الرزدنسي.. تؤثرمستقبلا على الوظيفه.
    مثلا كونك تتدرب في مستشفى قوي في الانتيرن يؤثر ع القبول في البورد.
    والبنسبه للرزدنسي هل ممكن يؤثر ع الابتعاث وهكذا؟؟

    • لا تؤثر مستقبلاً على الوظيفة، قد تؤثر على قبولك في نفس المستشفى ايجايباً.
      مثلاً قد تكون فرصتك في القبول في مستشفى الحرس الوطني أكبر إن تدربتي سنة الامتياز في نفس المستشفى ولكنها لا تؤثر على قبولك في المستشفيات الأخرى.
      سؤال الابتعاث لم أفهمه

  2. شكراً لكم. حابه استفسر ..
    حسب مافهمت ان الطبيب المقيم يكون انتهى من دراسة الطب والامتياز ! كيف اقدر اكون دكتوره متخصصه في مجال معين هل يجب علي الدراسه مره اخرى بعد الامتياز ام ماذا .. اشرح لي بالتفصيل اذا امكنك. وشكراً 🙂

  3. السلام عليكم، أولاَ أشكركم على مجهودكم الكبير في مساعدة الجميع ، يعطيكم ألف عافية .
    أنا طبيب إمتياز من جدة ، في نهاية الشهر الأول حالياَ من الإمتياز (جراحة مسالك بولية) ، ماحدث لي أمر عجيب أتمنى رأيكم، و مساعدتكم .

    على مدى سنوات الطب سواءاً نظرياً أو عملياً (clinical rotations) كنت من أكثر المتفوقين و كونت سمعة جيدة جداً في كل المستشفيات بأدائي العملي، و بالكلية بدرجاتي، ومتخرج بمرتبة شرف.
    دائماً كنت واثق من رغبتي في التخصص بجراحة المسالك البولية، و بناءاً عليه قمت ببناء الـCV الخاص بي، المليئ بأنشطة و أبحثة في التخصص المذكور.

    اللي صار، إني بدأت إمتياز من 3 أسابيع تقريباً ، في المسالك، و المفاجأة إني الآن عايش في مرحلة صعبة جداً من الإحباط و اليأس، مش من المسالك فقط، لكن من التخصصات الطبية
    كلها و الحياة العملية الطبية ككل !
    أصبحت أشك في “رغبتي” في إكمال مشوار التخصص من الأساس، الحياة العملية في الطب حسيت إنها جداً مُرهقة من ناحية المناوبات خصوصاً، و بشكل عام ككل صاير ما أطيق الطب و أي تخصص بالمرة!
    أعلم بأن الطب مليئ بتخصصات مريحة بعيدة عن الضغط مثلاً مناصب أكاديمية أو بالمختبرات، لكن مش فاهم بالضبط إيش اللي صارلي!
    البعض ينصحني بطب الأسرة أو المعمل مثلاً، لكني قبل أن أخاطر بمثل هذه التخصصات و أدفن قدراتي أود أن أتأكد من اللي صاير هل هو مبرر ؟
    لإني أعلم إنه قدراتي عالية، و القسم اللي أنا فيه الآن طبيب إمتياز و أنا غير سعيد على الإطلاق و مُحبط جداً، برضو الإستشاريين و الأطباء المقيمين جداً معجبين بأدائي و الحمدلله.

    أتسائل عن سبب الفترة الصعبة اللي أمر فيها الآن ؟ هل هي بسبب تعودي على الراحة و الرفاهية ؟ أم مجرد هزة ثقة طبيعية و مؤقتة- وإن كنت أشعر إنها أبدية!- أم ببساطة بسبب عدم إرتياحي للمستشفى الحكومي اللي أعمل فيه حالياً ؟

    أعتذر عن الإطالة، لكن فعلاً محتار من أمري جداً .
    شكراً لكم لردكم مقدماً .

    • وعليكم السلام،
      أولا ننصحك عزيزي بصلاة الاستخارة قبل كل شي، المرحلة التي فيها أنت الآن هي مرحلة تحديد مستقبل القادم.. فلا تبخل على نفسك لأن في وقتك الحالي قد تكون هواياتك ورغباتك غير الفترة المستقبلية.
      تذكر أن عملية التخصص الطبي تكون في قمة صعوبتها في سنة الامتياز ثم تبدأ بالتناقص في كل سنة، فمجهود الاستشاري حالياً لا يقارن أبداً في المجهود الذي يبذله الطبيب المقيم في السنوات الأولى من التخصص. فلا تحكم على التخصص والعمل إلا على الاستشاري فقط لأنها الفترة الأطول في حياتك، أما الطبيب المقيم فسوف تستمر لمدة لا تزيد عن ٥ سنوات فقط!
      بالاضافة إلى كونك عائد من اجازتك بعد كلية الطب، فستحتاج وقتاً قليلاً لكي تنسجم وتتأقلم مع الحياة في المستشفى، فسنة الامتياز لا تقارن في كلية الطب.
      المناوبة على سبيل المثال كونك طبيباً مقيماً فإن منوابتك تقريباً ٧ أيام في الشهر وربما تضطر إلى القدوم إلى المستشفى في جميع المناوبات وربما تحتاج النوم في المستشفى والجلوس فيه طيلة اليوم، بينما الاستشاري قد يكون اسبوعاً كاملاً مناوباً ولا يعلم عن مناوبته، وفي تخصص مثل جراحة المسالك البولية فاحتياج استشاري المسالك نادر جداً.
      لا تنسى أن ترى التخصص من جميع الجهات، ولا تحكم عليه من مستشفى واحد فقط. استشر الأطباء المقيمين فكل مايحدث لك قد حدث لأحدهم في سنة الامتياز.

      نتمنى لك التوفيق،

  4. ماهي الفرض المتاحة لبرنامج الإقامة والتخصص لطبيبة غير سعودية ولكن مقيمة في السعوديه ومتخرجة من احدى جامعات السعوديه الخاصة ؟ هل هناك شروط معينة

  5. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    عندي سؤال
    البورد السعودي معترف به في اي دولة؟
    اتمنى الاجابه

  6. انا الان اخر سنه بالثانوي واريد ان ادخل طب
    تخصص جراحه ما الخطوات الصحيحه التي اتبعها من الان
    وحتئ ان اتخصص وشكرا وفقك الله

  7. السلام عليكم .. مشكورين الف شكر عالى المجهود الجبار للموقع ..

    سؤالي بحكم انه البورد السعودي معترف به في امريكا واوروبا واستراليا …

    -هل استطيع البدء به في السعودية ثم الانتقال لاكمال التخصص في امريكا مثلا ؟
    – وهل يلزم عند الاكمال في الخارج اجتياز امتحان معادلة كل دولة .. مثال لو امريكا usmle . ولو استراليا مثلا amc … وهكذا … ولا الاختبارات ستكون في مجال التخصص الذي دخلته في البورد السعودي ؟
    – ويا ترى هل يحذفون علي سنين من سنوات البورد السعودي لو رحت برا ؟؟

    وشكرا

    • لا تستطيع إكمال البورد السعودي خارج الملكة.
      للزمالة والتخصص الدقيق بعض المستشفيات تتطلب الاختبارات والبعض الآخر لا يتطلب ذلك.
      الاختبار عام في جميع التخصصات الطبية.

  8. بعد ازنك هل الاختبار الشامل هدا يختلف من تخصص للاخر يعني بفرض .اخترت تخصص اشعه اذن الاختبار هيكون في تخصص الاشعه فقط دون غيره ام هو اختبار عام لكل التخصصات

اترك رد

Send this to friend